الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تعرضت لاصطدام متعمد .. كيف غرقت سفينة مهاجري غزة؟

رام الله- رايــة:

حسين ابو عواد-

فاجعة ومأساة اخرى یتعرض لها الفلسطینیون الهاربون من جحیم الحصار الاسرائیلي المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 7 سنوات، ومن جحیم آلة الحرب الاسرائیلیة في عدوانها الأخیر على القطاع، والذي أودى بحیاة 2160 شهيدا، ليستيقظ العالم على وجع ومأساة اخرى والضحية ايضا فلسطينيين.

فجر الاحد بتاريخ 7-9-2014، انطلقت السفية التي كانت تحمل بحسب ما افادت به سفيرة فلسطين لدى ايطاليا الدكتوره مي كيلة لـ"رايـة" ما يقارب 500 راكب، ووفقا لما حصلت عليه السفارة من معلومات اوليه فأن معظم من كانوا على متنها هم فلسطينيين.

وتضيف سفيرتنا في ايطاليا ان الحاثه وقعت يوم الاربعاء الماضي في المياه الدولية على بعد نحو 300 ميل بحري جنوب شرق مالطا، ووفقا لشهادات بعض الناجين تعرضت السفينة إلى اصطدام متعمد من قبل سفينة شحن ما ادى إلى غرق السفينة التي كانت تقل ما يقارب 500 راكب.

واضافت سفيرة فلسطين ان السلطات الايطالية ابلغتهم عن وصول ثلاثة ناجين فلسطينيين من حادثة غرق السفينة وأنه تم نقلهم بواسطة طائرة مالطية من البواخر التجارية، وقامت السلطات المالطية بتقديم العلاج الأولي لهم وهم في صحة جيدة، وبقي واحد منهم في المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وأشارت السفيرة إلى ان فلسطينيين اثنين ايضا نجو من غرق السفينه وهم محتجزون الان لدى السلطات الايطالية، موضحة بأن السلطات الايطالية تمنعهم من التواصل مع الناجين الفلسطينيين لانها تتعامل معهم على انهم مهاجرين غير شرعيين ويتم التعامل معهم وفق الاجراءات القانونية المتبعة في اوروبا.

وأضافت كيلة ان لقاء سيجمعهم اليوم مع القنصيلة الايطالية للوقوف على حيثيات الموضوع ولشرح الصورة التي دفعت هؤلاء الشبان للهجرة من فلسطين بطريقة غير شرعية.

ووصفت كيلة الحادثة بالمأساوية وانه حتى اللحظة وصل 5 فلسطينيين ناجين وبحسب شهادتهم فأن معظم من كانوا على متن السفية فلسطينيين وهم في عداد المفقودين وان علميات البحث عليهم ما زالت مستمرة.

بدورها قالت السفارة الفلسطينية في اليونان، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن السفينة تعرضت للإغراق عمدا، في إطار ما وصفته بتنافس عصابات الموت والمهربين، وأوضحت السفارة أن سفينة مصرية تحمل اسم سفينة "الحاج رزق" ارتطمت بسفينة المهاجرين وأغرقتها في حدود المياه الإقليمية المالطية (على بعد 120 ميل بحري من الشواطئ الإيطالية) بعد أن كانت انطلقت من شواطئ الاسكندرية شمالي مصر بترتيبات من "مهرب" يدعى "أبو حمادة".

من جانبه قال رئيس المرصد الاورومتوسطي رامي عبده، انه كان على متن القارب عائلات كاملة، من بين هذه العائلات عائلة تتكون من 30 إلى 35 شخص كانت تقيم في العريش وخرجت من غزة عام 2007، وهناك العشرات من الأفراد خرجوا من القطاع خلال الأسابيع الماضية معظمهم من جنوب القطاع.

واوضح عبدو في حديث لـ"رايــة"، ان 8 فلسطينيين نجوا من حادثة غرق السفينة، اثنين منهم يتواجدان في ايطاليا، وثلاثة في اليونان، وثلاثة اخرين في مالطا، وأضاف" ان عدد القتلى قد يقترب من 100 مبديا تخوفه من ان يقفز الرقم الى اكثر من 250".

وقال عبده أنه اضافة الى حادثة الغرق هذه، فقد اعلنت البحرية الليبية ان عشرات المهاجرين فقدوا أيضا في غرق السفينة التي كانت تقلهم الاحد في شرق طرابلس، وبحسب المعلومات الاولية فأن على متنها عدد قليل من سكان غزة بتقدير نحو 10 إلى 15، وأن القارب انقطع الاتصال به.

Loading...