الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المبعوث الأممي للشرق الأوسط: اتفاق لإعادة إعمار غزة

رام الله - رايــة:

أعلن مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، روبرت سيري، اليوم الثلاثاء، أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك، عن التوصل إلى اتفاق مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حول إعادة إعمار قطاع غزة.

وأعلن سيري، أن الأمم المتحدة "توسطت للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين حول دخول مواد البناء الى غزة لضمان عدم استخدامها من قبل حماس لأغراض أخرى" على حد تعبيره. وأضاف المسؤول الأممي، أمام مجلس الأمن، أن الاتفاق حول مراقبة امدادات مواد البناء "يجب أن يتم تنفيذه فوراً من دون تأخير".

ويسمح الاتفاق الذي أعلن عنه سيري خلال اجتماع مجلس الأمن، للشركات الخاصة، بالدخول الى غزة لإعادة بناء القطاع بعد العدوان. ووصف سيري الدمار الذي حلّ بغزة جراء العدوان بأنه "صادم فعلاً"، إذ دُمّر أو تضرر بشدّة نحو 18 ألف منزل، فيما لا يزال 65 ألف فلسطيني في الملاجئ التي تُديرها الأمم المتحدة، كما أن 100 ألف لا يزالون بلا مأوى، بحسب اعتراف المسؤول الأممي.

ودعا سيري إلى إعادة فتح المعابر للسماح بإدخال مواد البناء، مؤكداً على أهمية التحرك السريع للبدء في عمليات إعادة الاعمار بما يمنح "بارقة أمل لسكان غزة" على حد تعبيره. وحذّر من أن "الازمة في غزة لم تنته بعد، والفرصة لتلبية الاحتياجات الملحّة واحلال الاستقرار ضيقة".

ودعا المبعوث إلى التحرك "لتغيير الديناميكيات في غزة بشكل جذري"، لأنه "إذا لم نفعل ذلك، فإن غزة ستنفجر من الداخل، أو أن النزاع فيها سينفجر مرة أخرى، ربما من خلال جولة جديدة أكثر تدميراً وعنفاً من السابق".
 

Loading...