الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بالصور.. "كنهبوش" مرتعا لمتعاطي المخدرات والكحول

الخليل- رايــة:

طه أبو حسين: امتدادا للتحقيق الصحفي الذي أجريناه في شبكة راية الاعلامية عن مسجد البركة في البلدة القديمة بالخليل، والحال الذي وصل إليه، من ممارسات لا أخلاقية تحصل بين جنباته، كتعاطي المخدرات والكحول وغيرها، ناهيك عن دخول الأغنام داخل أروقته، وترك المصاحف تتعفن وتتمزق لتعانق الهواء وتصبح تحت أقدام المتعاطين والحيوانات، اكتشفت راية مشهداً يساويه بالإجرام إن لم يكن أكبر، في زاوية ومقام أحد الأولياء الصالحين الذي يدعى الشيخ كنهبوش والمعروف عند أهل الخليل الشيخ كنفوش.

فبعد اثارة قضية مسجد البركة على اذاعة الراية، وأثناء اطلاع المؤسسات ذات العلاقة على الحال الذي آل إليه المسجد، بدأت هناك أمورا تتكشف أكثر فأكثر، حيث انتقلنا من مسجد البركة لمبنى يجاوره، تفاجأنا أنه زاوية الشيخ كنهبوش الذي يعتبر معلما هاماً منذ العهد العثماني، حيث كانت هذه الزاوية لتعليم أهالي الخليل القراءة والكتابة وأمور الدين، الى جانب وجود مصلى صغير لأداء الصلوات فيه.

زاوية ومقام الشيخ كنهبوش، صورتها لا تقل فظاعة عما وجدنا عليه حال مسجد البركة الذي يجاورها، حيث كانت زجاجات الكحول فوق المقام، وبقايا مخلفات تعاطي المخدرات تملأ المكان، أما المصاحف والكتب الاسلامية عثرنا عليها متعفنة وأخرى ممزقة، وبيوت العنكبوت تحيطها.

" زاوية ومقام الشيخ كنهبوش المعروف عند أهل الخليل " كنفوش" وهو من العلماء الأولياء الصالحين الذين يعتمدون منهج الزهد والورع، وكان من عمار المسجد الابراهيمي، يعتمد وعظ الناس وتعليمهم في منطقة الخليل، ليس من مواليد المدينة، هو من الأعاجم، حضر حبا لمجاورة النبي ابراهيم عليه السلام" قال رئيس أئمة مساجد الخليل محمد سمير الدويك.

كانت لجنة اعمار الخليل ومديرية الأوقاف قد تحدثتا لنا في وقت سابق أنهم حصلوا على مشروع ممول لإعادة ترميم المسجد، لكن حينما تواجدنا فيه، ووضعناها في صورة الواقع الذي لا يسرّ صديق ولا حتى عدو، باشرت المؤسسات ذات العلاقة، من بلدية، لجنة اعمار، أوقاف، أجهزة أمنية، وعلى رأسهم المحافظة بإعادة تنظيف المسجد لتتمثل بالخطوة الأولى في اعادة ترميم المسجد وما يحيطه.

بدوره تعهد ممثل محافظ محافظة الخليل مهدي مرعب باسم المحافظة وجميع مؤسسات البلد: "نتعهد بإعادة ترميم مسجد البركة، والبركة وما يحيطه من زوايا ومباني وغيرها لغاية اعمار المنطقة وحماية أطفالنا وأهلنا، وسيكون ذلك بالتعاون ما بين جميع المؤسسات وبرعاية اعلامية من اذاعة الرابعة".

وختم مرعب حديثه متعهدا: "لجنة الاعمار وافقت على ترميم المسجد، والأوقاف ستقوم بتوظيف موظفا للمسجد حتى يكون مشرفا عليه بشكل كامل".

حيث أعربت المؤسسات جميعها عن اسفها لما حلّ بمسجد البركة والبركة وزاوية ومقام الشيخ كنهبوش وكل ما يحيطها، مقرين أن مسؤولية المقدسات والآثار الاسلامية هي مسؤولية الجميع والحال الذي وصلت إليه ليس بسبب الاحتلال فقط، بل هناك مسؤولية كبيرة تقع على الجميع.

وكانت شبكة راية الإعلامية قد أعدت تحقيقا صحفيا عن مسجد البركة، للمزيد:
رابط التحقيق المكتوب
http://www.raya.ps/ar/news/872098.html
رابط التحقيق الصوتي
https://www.youtube.com/watch?v=F_itH6HDw7E

Loading...