الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بيروت: فلسطين تشارك في مؤتمر رؤساء المحاكم العليا

رام الله- رايــة: 

أنهى رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي علي مهنا مشاركته بمؤتمر رؤساء المحاكم العليا بدورته الخامسة، الذي عقد في العاصمة اللبنانية بيروت، بمشاركة 12 من رؤساء المحاكم العليا في الدول العربية.

وقدم القاضي مهنا ورقة عمل حول تطوير إدارة الدعوى وآثاره الإيجابية على الحق في الوصول للعدالة وتحقيق أهداف الدعوى بأنواعها وترشيد تكلفتها واحترام حقوق الإنسان وكرامته، استنادا إلى واقع التجربة الفلسطينية وآفاقها.

وأوصى المشاركون بوضع مسودة اتفاقية عربية تتضمن قواعد تنفيذ أحكام الإفلاس الصادرة عن المحاكم العربية لضمان تنفيذها في الدول العربية، ووضع معايير وضوابط ومناهج لإدارة الدعاوى بأنواعها المختلفة، وإعداد إحصائيات بأسباب نقض أحكام المحكمة العليا لدراستها، وعقد ورش عمل بالتعاون بين قضاة المحكمة العليا والتفتيش القضائي بحضور قضاة محاكم البداية والاستئناف لمناقشة هذا الأمر.

ودعوا إلى إيجاد الآلية المناسبة بين المحكمة العليا ونقابة المحامين والجهات ذات الصلة، واعتماد سياسات إجرائية عادلة على مستوى المحاكم العليا لمواجهة حجم القضايا المتدفقة عليها، وتبادل الزيارات بين مختلف المحاكم في الدول العربية لتبادل الخبرات، والاهتمام بتدريب القضاة وتحديث برامج التأهيل العلمي والعملي.

وأكدوا ضرورة الاستفادة من التقدم التكنولوجي لتسهيل عمل القضاة وتأمين الدعم اللازم ماديا وبشريا، واتفقوا على محاور المؤتمر بدورته السادسة، وهي تقصير أمد التقاضي واستقلال القضاء في ضوء التجارب العربية.

Loading...