الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

إليك الأطعمة التي تشعرك بالشبع

رام الله - رايــة:

يضع المجتمع الغذائي في سلم أولوياته الوقاية من أمراض العصر كالبدانة والسكري والقلب ويحاول تطوير الأنظمة الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن وخفض الكوليستيرول وسواه من الامراض. تلفت اختصاصية التغذية ربى الأسمر عبر " النهار" الى أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة ألياف مرتفعة ومياه هي أطعمة تعطي شعوراً بالشبع.

إليك بعض الأطعمة التي تشعرك بالشبع لفترة طويلة وتخفّف من كمية تناولك للأطعمة، وتساهم في إنقاص الوزن لقلة السعرات الحرارية التي تحتويها، ولغناها بالفيتامينات والمعادن:

1. التفاح، الفريز، والبطيخ: تعدّ من الفاكهة الغنية بالألياف وبنسبة من المياه، والتي تعطيك شعوراً بالشبع والامتلاء لفترة طويلة كونها تأخذ وقتاً في عملية الهضم، وينصح بمضغه ببطء، ولكن تشير الاسمر الى ان اكل البطيخ يجب ان يكون باعتدال ولا نكثر منه.

2. الافوكادو: يتميز بغنائه بالألياف والدهون غير المشبعة، ويأخذ وقتاً في عملية الهضم فيعطي شعوراً بالشبع ويجنبك الجوع.

3. أطباق من سلطات الخضار: لا بد من الإشارة أن لسلطة الخضار فوائد صحية كثيرة منها تنظيم الكوليستيرول في الدم والسكري وخفض الوزن لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف وتالياً تمنح شعوراً بالشبع منها، الخيار، البندورة، الخس، الروكا، البصل، الملفوف، الفجل وغيرها.

4. الفواكه الحمضية: تحتوي كل من البرتقال والليمون، والكلمنتين، والجريب فروت، والبوملي، نسبة مرتفعة من الألياف والسوائل، مما تعطيك شعوراً بالشبع وعدم الرغبة في الاكل لفترة زمنية، ويفضل تناولها كثمرة وليس عصرها لكي لا تفقد من أليافها.

5. الحساء: يساعد الحساء في تهدئة الشعور بالجوع وتخفيفه، وفي تناول كمية أقل اثناء الغداء أو العشاء، وخصوصاً التي تحتوي على نسبة خضار وألياف عدة تعطي الجسم نشاطاً وحيوية.

6. البندورة: تحتوي على نسبة مياه مرتفعة، وتعطي شعوراً بالشبع عند تناولها وتخفف من أكل كميات أطباق اخرى.

7. الخس: يعد الخس من أهم الخضر الورقية التي تزين أطباق السلطات وتحتوي على كمية من المياه المرتفعة فتضفي شعوراً بالشبع والامتلاء.

8. الكرفس: يعمل الكرفس على إذابة الدهون في الجسم، إضافة إلى إعطائنا شعوراً بالشبع لاحتوائه على الالياف ونسبة مياه مرتفعة.

9. اللوز: يحتوي اللوز على الالياف والفيتامينات ويعمل على تنشيط الجسم وتحفيزه على إفراز هرمون البينولينك الذي يقاوم الجوع .

10. البيض: يعدّ البيض من الأطباق الغنية بالبروتينات والدهون التي تعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة.

11. اللبن: يحتوي اللبن على نسبة مرتفعة من البروتين والمياه فيعطي شعوراً بالشبع.

12. البقوليات: تتميز البقوليات بنسبة ألياف مرتفعة وبروتينات وتعطي شعوراً بالشبع لمدة أطول وتأخذ وقتاً في عملية الهضم.

13. حبوب الشوفان: تعد من اهم الاطعمة التي تقاوم الجوع وتعطي شعورا بالشبع بعد تناولها لاحتوائها على الكربوهيدرات والالياف وتبقى مدة معينة في المعدة وتهضم ببطء.
14. لا تنسَ شرب كمية من المياه قبل تناولك الطعام بنصف ساعة ما يخفف من جوعك ومن كمية الطعام التي قد تتناولها.
15. كذلك هناك سمك السلمون وبذور الكتان والفريز وغيرها من الاطعمة التي تحتوي على بروتينات والياف ونسبة مياه مرتفعة تؤمن الشبع.

Loading...