الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:09 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الصحة: مياه الشرب في الضفة نقية ولا تحتاج لفلاتر

رام الله - رايــة:

أكدت وزارة الصحة أن مياه الشرب الواصلة من شبكات المياه لمنازل المواطنين في الضفة نقية ولا تحتاج لفلاتر تنقية، مبينة أن الفلاتر تفقد مياه الشرب معادن مهمة يحتاجها جسم الإنسان بشكل ضروري.

وقالت دائرة صحة البيئة في تقرير، إن مياه الشرب التي يتم الحصول عليها من الشبكات العامة في الضفة الغربية لا تحتاج للفلترة.

وأشارت إلى أن أجهزة التنقية الشائعة في الضفة تعتمد في عملية التنقية على "التناضح العكسي"، وهي طريقة تعتمد لتحلية مياه البحر والمياه العادمة.

وبينت أن المياه الخارجة من تلك الفلاتر تحتوي على كميات أقل من المعادن الغروية والشبه غروية التي يحتاجها الجسم للقيام ببعض العمليات الحيوية، كما تفتقر المياه المفتلرة إلى المعادن الضرورية.

ودعت الدائرة المواطنين لتنظيف خزانات المياه على أسطح المنازل مرة في العام على الأقل، لتفادي حدوث التلوث، مشيرة إلى أن حالة شبكات المياه العامة جيدة جدا.

وأوضحت أنه في بعض الأحيان يحصل بعض التلوث في المياه، بسبب بعض الشبكات الصدئة أو عند ركودها لفترات طويلة في خزانات تجميع المياه.

وقال مدير صحة البيئة إبراهيم عطية إن نحو مليونين و400 ألف مواطن في الضفة الغربية تصلهم مياه الشرب عبر الشبكات، حيث تعمل جهات الاختصاص على مراقبة جودة تلك المياه والإشراف عليها ومنع تلوثها.

وأضاف عطية أن مياه الشرب في الضفة تحتوي على معدلات طبيعية من الأملاح والنيترات، ويكفيها التعقيم عبر الكلورة التي تقوم بها الجهات المزودة للمياه في محافظات الضفة.

وذكر أن عدد عينات المياه المفحوصة خلال العام الماضي بلغت 8.365 عينة، مبينة أن على المواطنين الذين يشُكون بوجود تلوث في المياه مراجعتها لأخذ عينة من المياه وفحصها للتأكد من سلامتها للاستخدام.

Loading...