الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كيف ينظر تنظيم " داعش " للقضية الفلسطينية؟

رام الله - رايــة:

بحسب مراحل "تحرير كل العالم" بالنسبة لـ"داعش"، يأتي ترتيب "تحرير بيت المقدس" في المرتبة السادسة، ويسبق ذلك، وفقاً لأدبيات التنظيم، مرحلة "الشوكة والنكاية وإثارة الفوضى"، ومن ثم "إدارة التوحش"، ويلحقها مرحلة "دولة الخلافة"، وبعدها "تحرير الدول المجاورة وتوسيع مساحة الدولة"، ويتبعها "تحرير الدول الإسلامية". أما المرحلة السابعة فهي "تحرير سمرقند والأندلس"، وينتهي "تحرير كل العالم" في المرحلة الثامنة والأخيرة.

يتحدث وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان بثقة، أن "(داعش) لا يشكل تهديداً عسكرياً فورياً على إسرائيل". ربما قرأ خصم نتنياهو، خطوات التنظيم منذ التأسيس حتى "تحرير ديار المسلمين".

وما زاد بُعد "داعش" عن فلسطين، عدم ذكرها في خطاب التنصيب لـ"الخليفة إبراهيم"، في يوليو/تموز الماضي، وخصوصاً أن القدس هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين. لكنّ زعيم تنظيم "القاعدة"، أيمن الظواهري، يُكثر من الحديث عما يجري في فلسطين خلال خطاباته، ويركز على مصطلح "المقاومة" و"ضرورة إقامة دولة إسلامية" في فلسطين. وهنا يظهر أن القضية المركزية تختلف بين "القاعدة الأم" والمنشق عنها.

كما يلاحظ أن خطاب "دولة الخلافة"، جعل من أولوياته إقامة الخلافة وقتال "المرتدين" ومن ثم تحرير فلسطين. ويؤكد التنظيم أن "الله في القرآن الكريم لم يأمرنا بقتال إسرائيل أو اليهود حتى نقاتل المرتدين والمنافقين".

هذا يعني أن "داعش" سيقتل غالبية المسلمين "المرتدين" بنظره، ومن ضمنهم "الروافض" و"النواصب"، قبل أن يفكر بقتال إسرائيل. وهو يعمل على قاعدة ان "مقاتلة العدو القريب مقدم على مقاتلة العدو البعيد". ولذلك لم يشتبك مع إسرائيل ولم يتقدم نحو حدودها، مع أن من يقطع تلك الأميال الكثيرة ويسيطر على الأراضي الشاسعة يمكنه أن يحاول في الجولان مثلاً.

Loading...