الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أبو عيشة: ربط الضفة مع القطاع هو حقٌ شرعيّ للفلسطينيين ولا تنازل عنه

نابلس-رايــة:

فراس أبو عيشة- أكد المحاضر في كلية الهندسة بجامعة النجاح الوطنية البروفيسور سمير أبو عيشة خلال ندوةٍ عُقدت في الجامعة بعنوان "مشروع الربط المقترح بين الضفة والقطاع"، أنَّ ربط الضفة الغربية مع قطاع غزة هو حقٌ شرعيّ للفلسطينيين أينما وجدوا، ولا يمكن التنازل عنه.

وأضاف "لا يمكن تحقيق هذه الفكرة، وهذا المشروع، إلا باستقلال دولة فلسطين، وامتلاكها كامل الأراضي التي أُغتصبت في النكبة والنكسة، وما بعد ذلك، والتي لا تزال تُغتصب حتى يومنا هذا".

وبيَّن أبو عيشة أن هُناك كثير من الاتفاقيات تنازلت وتخلت عن جزء من أراضينا الفلسطينية بشكلٍ غير مُباشر، واتفاقيات أخرى بموجبها تم التحفظ على الأراضي الفلسطينية، ولكن لم يُؤخذ بِحُسبان الفلسطينيين والعرب أن إسرائيل ستقوم بانتهاك تلك الاتفاقيات، وستستولي على بعض الأراضي، كما حدث باتفاقية رودس، فانتهكت إسرائيل الاتفاقية، وفرضت سيطرتها على منطقة أم الرشراش، وأنشأت ميناءً عُرف بإسم "إيلات".

وتابع "اتفاقية أوسلو احتوت على بند مُبهم، نص على انشاء مسارين وممرين بين الضفة الغربية وقطاع غزة، أحدهما بين بيتوتنيا- رام الله وقطاع غزة، والآخر بين أذنا- الخليل وقطاع غزة، ولكن لم يُنفذ أيٌّ منهما على أرض الواقع".

ووضح عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة النجاح الوطنية الدكتور خالد الساحلي "عُرضت الكثير من المقترحات على إسرائيل والأمم المتحدة للربط بين الضفة والقطاع، ولكنها لم تؤخذ بعين الاعتبار، واقترحت إسرائيل إنشاء سكة حديد بديلة عن كافة المُقترحات التي قُدمت للأمم المتحدة، ولكنها أيضاً لم تُنفذ حتى الآن".

وتابع "نظراً لزيادة عدد سكان فلسطين، والرغبة المُلحة من الفلسطينيين في الضفة لزيارة القطاع، ورغبة أهل القطاع لزيارة الضفة، فقررنا أن نُفكر بمشروع مقترح للربط ما بين الضفة والقطاع، وذلك بعد أن قُمنا بقياس حجم الطلب، والتكلفة السعرية لها، وسنحاول تطبيقها على أرض الواقع".

Loading...