الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مفاوضات القاهرة تنطلق اليوم، والجولة الحقيقية بعد العيد

رام الله - رايــة:

تنطلق المفاوضات غير المباشرة، اليوم الثلاثاء، في القاهرة بين الوفديين الفلسطيني والاسرائيلي، وسيتم استعراض بشكل سريع خروقات إسرائيل الأخيرة في القطاع من عمليات توغل بري وملاحقة للصيادين.

وقال مسؤول فلسطيني حسب صحيفة " رأي اليوم" أن المفاوضات الحقيقية ستنطلق ستكون بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، والأعياد اليهودية.

تلك المفاوضات ستكون مطولة كونها ستتناول سبل الاستمرار في التهدئة، وعملية إعادة الاعمار وفتح المعابر، وكذلك الملف الأخطر وهو ملف الأسرى، واستبدال الجنود الإسرائيليين لدى المقاومة بالأسرى داخل سجون الاحتلال.

وعلى الأغلب لم يتم التطرق لبحث ملفات المطار والميناء التي ستنتقل للملف التفاوضي بين السلطة وإسرائيل.

المسؤول الفلسطيني قال ان لا شيء عرض على الجانب الفلسطيني في الخفاء بشأن الأسرى، غير الذي عرضته إسرائيل في المفاوضات السابقة، من خلال اقتصار التبادل على من أسرتهم هي خلال الحرب، وإضافة عدد قليل لهم من الأسرى القدامى، مقابل ما لدى المقاومة من جنود.

وفي هذا الإطار جرى تداول معلومات مفادها ملف تبادل الأسرى سيجري بين وفدين واحد من حماس وآخر إسرائيلي بطريقة غير مباشرة أيضا عبر الرعاية المصرية.

لكن وحتى الوصول إلى يوم المفاوضات القادمة بعد الأعياد، سيبقى كل طرف (المقاومة والاحتلال) يحتفظ بأوراق الضغط، فالاحتلال يملك ورقة المعابر ودخول مواد البناء، والمقاومة تملك ورقة أسلحتها المتمثلة بالصواريخ التي ضرت غالبية مدن إسرائيل في الحرب الأخيرة.

 

Loading...