الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

دعوات إسرائيلية لاقتحام الأقصى اليوم

راام الله - رايــة:

اعتكف، عدد من المصلين، منذ صلاة العشاء، أمس الثلاثاء، داخل ساحات المسجد الأقصى، عشية الدعوات لاقتحامه، اليوم الأربعاء، من قبل منظمات "الهيكل".

وأفاد مسؤولون في وحدة الحراسة بالمسجد الأقصى، أن أمن المرابطين من أهل القدس والداخل الفلسطيني بدأوا منذ صلاة العشاء، اعتكافاً في المسجد الأقصى.

فيما أكدت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" في بيان لها، أن من بين المعتكفين، عدداً من قيادات "الحركة الإسلامية" من الداخل الفلسطيني، وذلك في ظل دعوات من قبل منظمات "الهيكل" لاقتحام جماعي، اليوم الأربعاء، بمناسبة عيد رأس السنة العبرية.

في غضون ذلك، أصيب، مساء أمس الثلاثاء، ثلاثة شبان برصاص قوات الاحتلال، بينما اعتقل ثلاثة آخرون، في بيت لحم ونابلس في الضفة الغربية المحتلة، في حين منعت سلطات الاحتلال مواطنين مقدسيين من إعادة بناء قبور تم هدمها قبل يومين.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال أقامت حاجزاً عسكرياً على المدخل الشمالي لبلدة تقوع شرقي بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، بشكل مفاجئ، وقامت بتفتيش المركبات والتدقيق في هويات ركابها، مما تسبب بأزمة مرورية خانقة، إضافة إلى احتجاز عدد من الشبان لساعات واعتقال اثنين منهم.

من جهة أخرى، أصيب شابان من بلدة تقوع بجروح متوسطة، بعد مطاردة قوات الاحتلال لهما أثناء توجههما للعمل داخل الأراضي المحتلة عام 1948، حيث اعتدى جنود الاحتلال عليهما بالضرب، بذريعة ضبطهما من دون تصاريح.

في غضون ذلك، ضيقت قوات الاحتلال الخناق على مدينة بيت لحم، وأقامت عدداً من الحواجز العسكرية على مداخل عدد من قراها، واحتجزت عشرات المركبات، ما أحدث أزمات مرورية، إلى جانب تشديد الإجراءات العسكرية على حاجز "الكونتينر" المقام شمالي شرق المدينة والذي يفصل مدن جنوب الضفة عن وسطها وشمالها.

وإلى الشمال من الضفة الغربية، قال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس إن أحد جنود الاحتلال، الموجودين على حاجز عسكري مفاجئ على مدخل قرية بورين، أطلق الرصاص على قدم الشاب منتصر منصور (25 عاماً) بشكل متعمد، خلال مشادة كلامية بينهما، ما أدى إلى إصابته بجروح، في وقت اعتقل فيه شقيقه وشاب آخر لم تعرف هويته.

في هذه الأثناء، أفاد مركز "أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان"، بأن سلطات الاحتلال أفرجت مساء الثلاثاء، عن الأسير عمر الحنبلي (43 عاماً) من مدينة نابلس، وهو شقيق الشهيد في "كتائب القسام" محمد الحنبلي، بعد اعتقال استمر 16 شهراً، أمضى جزءاً منها في الاعتقال الإداري.

في سياق منفصل، اتهم رئيس لجنة المقابر الإسلامية في القدس مصطفى أبو زهرة، سلطات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جريمة جديدة، بحق مقبرة الشهداء المتاخمة للمقبرة اليوسفية، والتي كانت تعرضت لهدم أكثر من 20 قبراً فيها قبل يومين من قبل تلك السلطات.

وأشار أبو زهرة، إلى أن "سلطة الطبيعة" الإسرائيلية قامت بسكب كمية كبيرة من الإسمنت على القبور التي هدمت قبل يومين لمنع أصحابها من إعادة بنائها، ما يضيف جريمة أخرى إلى جرائم هدم القبور الإسلامية كما يحدث منذ سنوات في مقبرة مأمن الله في القدس.
 

المصدر: العربي الجديد

Loading...