الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الأمل والتفاؤل والتحدي ... في مركز الأطراف الصناعية بغزة

غزة- رايــة:

سامح أبو دية

"ألم وأمل وتحدي" داخل كل غرفة في مركز الأطراف الصناعية في قطاع غزة تروى حكايات معاناة ممزوجة بالتحدي والإرادة الصادقة، "راية" اخترقت جدران المركز وتجولت داخل أروقته البيضاء واقتربت أكثر فأكثر  والتقت ببعض حالات البتر وأخصائيين بالمركز، لتسليط الضوء على كل من يعاني بداخله من ويلات الحروب الإسرائيلية المتكررة.

في عام 1975، وسط هموم قطاع غزة الكبيرة، برزت مشكلة المعاقين حركياً وكذلك الإعاقات نتيجة للحروب منذ بداية الاحتلال الإسرائيلي والتوتر الأمني بالقطاع بالتحديد وتكرار المجازر المرتكبة بحق الغزيين، أو نتيجة أمراض السكر وحوادث الطرق المتزايدة، فتطلب ذلك جهود واضحة للتخفيف عن أصحاب الاحتياجات الخاصة بتوفير مركز خاص يعتني بمشكلاتهم وتخفيف عنهم ويلات ومتاعب السفر للخارج.

فقامت الهيئة الخيرية لقطاع غزة بالدعوة إلى عقد لقاء بين مجموعة من مؤسسات غزية لإنشاء مركز للأطراف الصناعية يقوم على حل مشاكل المعاقين جسدياً ورعايتهم وتقديم العون الدائم لهم، وفعلاً تم إيفاد شخصين للتدرب في الأردن على صناعة الأطراف الصناعية لمدة سنتين متواصلتين واستمر تطور المركز إلي أن وصل لنسخته الحديثة المتطورة وكوادره المدربة دوليا.

المواطن محمد أبو البيض "27 عاما" كان يجلس على جهاز للتدريب داخل غرفة التأهيل والتدريب الممتلئة بالمراجعين من المعاقين جسديا واضعا عكازيه بجانبه منتظرا انتهاء التمرين والانتقال لأخر، تحدث معه مراسل "راية" وقال : "في حي الشجاعية حيث أقطن، تعرضت لإصابة أسفرت عن بتر قدمي اليسرى خلال الحرب الأخيرة على غزة، حرمتني القذيفة التي أصابتني من ممارسة مهنتي وأهم مواهبي الرياضية "كرة القدم" ومن ممارسة أي مهنة حركية أخرى، وأنا الآن في رسالة تحدي وإصرار وعزيمة على ممارسة حياتي الطبيعية ، جئت إلى هذا المركز لتفصيل طرق صناعي يساعدني في بناء طموحي وعودتي لممارسة ما أحب".

ويتابع محمد حديثه وهو يبتسم: "جئت لهذا المركز لأنه الوحيد في قطاع غزة"، وردا على سؤال عن جودة الخدمة المقدمة بهذا المركز أجاب محمد: "هذه زيارتي الثانية للمركز ولكن العديد ممن قُدمت لهم الخدمة نصحوني بالذهاب إليه لجودة العمل والأجهزة الطبية الحركية ووجود كادر طبي وفني بمستوى عالي جدا يعمل بالمركز، هذا ما جعلني أثق بالمركز".

رئيس قسم الأطراف الصناعية بالمركز نبيل فرح أكد أن المركز يتعامل مع كافة أنواع البتر سواء كان في الأطراف العلوية أو السفلية وسواء كان ذلك البتر طويلا أو قصيرا، كما نجح الفنيون في إحراز تقدم في حالات البتر المبتدئ بالحوض والتي تعتبر من ناحية فنية معقدة، مضيفا أن المركز أنتج أول طرف من هذا النوع ونتائجه كانت حسنة، وأشار لقدرة المركز على العناية بجميع مشاكل الأطفال الحركية.

وأضاف فرح أن حرب 2008 و2012 و2014 تسببت في ازدياد كبير للحالات التي بحاجة لعناية المركز، مشيرا إلى أن أكثر من 1800 شخص يحتاجون لعناية خاصة ومتابعة المركز.

ويؤكد فرح أن كل الأجهزة والمعدات اللازمة والمستخدمة هي ألمانية الصنع يتم استيرادها، وأن الكادر الفني الموجود يتعامل مع تلك الأجهزة بحرفية عالية ودقة متناهية لتوصيل أفضل النتائج للمستفيدين والمراجعين.

داخل أسوار هذا المبنى الصغير المكون من طابقين وعدد من الغرف البسيطة المكتظة بالمعدات والأجهزة الحركية المختلفة تتجدد كل يوم إشراقه شمس الأمل والتحدي، فأينما تواجدت بداخله تجد أشخاص جالسين هنا وهناك والابتسامة والأمل والتفاؤل لا يغادر أجسادهم المبتورة، تقابلهم ابتسامة المختصين والعاملين لتجدد الأمل من جديد بتوفير حياة جديدة بأقل الإمكانيات المادية ولكن بأفضل جودة العالمية.

Loading...