الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ورشة تدريبية متخصصة حول واقع الثلاسيميا في غزة

رام الله- رايـة:

نظمت جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا - فلسطين ورشة تدريبية حول واقع الثلاسيميا في فلسطين على مدار يومين  لرؤساء أقسام الصحية المدرسية العاملين في وزارة التربية والتعليم العالي في غزة بالتعاون مع دائرة الصحة المدرسية في الوزارة، وذلك بدعم من المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار – بكدار.

قام بافتتاح الورشة كل من السيدة جهاد أبوغوش/ أمين سر جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا، والدكتور تيسير الشرفا/ مدير عام دائرة الصحة المدرسية- وزارة التربية والتعليم العالي، حيث تضمن اليوم الأول على جلسة تفريغ نفسي للتعبير عن حاجات المشاركين واستعداداتهم للعمل في ظل الظروف السائدة، ومن ثم التعرف على واقع مرض الثلاسيميا في فلسطين، والعمل على تحديد احتاجات مرضى الثلاسيميا من خلال عرض حالة لمريض ثلاسيميا.  كما وتم التطرق الى أهم البرامج والمشاريع التي تقوم عليها الجمعية في تمكين وبناء قدرات المرضى، والتوعية المجتمعية بمرض الثلاسيميا.

وتضمن اليوم الثاني بالتعريف بأهم المهارات الحياتية من خلال التواصل واتخاذ القرار والتعاطف مع المريض الاطفال وكيفية اقناع الاخرين بأهمية الفحص الطبي ما قبل الزواج، وثقافة التبرع بالدم لصالح مرضى الثلاسيميا.  وتم عرض لطبيعة أنشطة التوعية في مجال الثلاسيميا، وشرح عن اهمية الادوار المختلفة لكل من المعلم والمدير وموظف الصحة المدرسية ضمن التعريف بالثلاسيميا كونه مرض وراثي مزمن.

ومن جانبه أكد د. الشرفا على أهمية مثل هذه اللقاءات التدريبية لرؤساء واقسام الصحة المدرسية في المديريات المختلفة لمحافظة غزة، لما لها من أثر ايجابي في النهوض بمستوى المعرفة حول مرض الثلاسيميا من جهة، وتحسين سبل الخدمات العلاجية والصحية أفضل بواقع لمرضى الثلاسيميا في فلسطين.
وألقى أ.عبد الكريم مجدلاوي/ مدير دائرة التثقيف الصحي محاضرة ضمن التعريف بأهم المهارات الحياتية باستخدام أساليب نقاش وحوار حول التواصل مع المريض والمؤسسات الراعية، وكيفية التصرف إذا كنت مريض أو كان لديك مريض. كما قدم الأستاذ أنور أحمد / رئيس قسم الإرشاد جلسة تفريغ نفسي لرؤساء اقسام الصحة المدرسية من عدة مديريات مختلفة في غزة وخصوصا في ظل الأوضاع السائدة بعد العدوان على غزة، من خلال التعبير عن الأحداث ولعب الأدوار المختلفة ومن ثم الاسترخاء.

شارك في هذه الورشة رؤساء أقسام الصحة المدرسية المكلفين من  وزارة التربية والتعليم العالي في غزة، ممثلين من المديريات والمدراس الحكومية في غزة، بالإضافة إلى مشاركة موظفين دائرة الصحة المدرسية في الوزارة. وقد رحب المشاركين بهذا النوع من الورشات التدريبية الصحية التي رفع مستوى الوعي والمعرفة بمرض الثلاسيميا من جهة، ونشر التوعية المجتمعية بالتعريف بواقع الثلاسيميا في فلسطين من جهة أخرى.

ومن أهم التوصيات التي انتهت إليها هذه الورشة هي إدراج الثلاسيميا ضمن برنامج الصحة المدرسية في الأنشطة المختلفة ومن ضمنها الإذاعات المدرسية، استكمال مثل هذا التدريب مع المعلمين في المدراس بمختلف مديريات محافظة غزة، بالإضافة إلى حصر لأعداد مرضى الثلاسيميا في المدراس من خلال تقديم لهم الإعفاء من الرسوم المدرسية، كما أوصى الحاضرين على ضرورة تحضير وتوزيع (كتيب معلوماتي( خاصة بمرض الثلاسيميا وثقافة التبرع بالدم والفحص الطبي ما قبل الزواج.

Loading...