الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

السامرية في نابلس.. معاني من السلام والتعايش

نابلس- رايــة: 

ملاك ابو عيشه-

ما زالت الطائفة السامرية، منذ آلاف السنين وإلى اليوم تعيش بسلام وأمان ومحبة في مدينة نابلس تلك المدينة التي تحتضن في ثناياها كل الديانات السماوية، لدرجة أصبح فيها المواطن الفلسطيني لا يستطيع التمييز بين مسلم، ومسيحي، وسامري من شدة ارتباطهم الوثيق، وتشابههم في العادات والتقاليد واللغة، وأمور أخرى كثيرة.

السامريون والمجتمع النابلسي

يقول مؤسس جمعية الأسطورة السامرية إيهاب السامري: "نحن نعتبر نابلس مفخرة لأنها حافظت على أهلها والديانات السماوية التي تعيش فيها، وأعطت كافة الحقوق والواجبات لكل أبناء الطوائف، فنحن درسنا بمدارس وجامعات نابلس، ونعمل في الوزارات والمؤسسات الفلسطينية".

ويضيف: "وصلنا لدرجة أنك لا تميز في نابلس بين أبناء الطوائف، فأنا أفتخر بجنسيتي الفلسطينية، لأنها أعطتنا حرية دينية وأمن".
ويشير السامري إلى أن علاقاتهم كانت على أفضل حال مع مختلف الحكومات التي مرت على فلسطين، فالسامرين أشخاص غير سياسيين، ولن ينسوا الشابين السامرين اللذين راحوا ضحية التدخل السياسي".

حقوق منقوصة

ويوضح السامري:" نحن نحمل الهوية الإسرائيلية، ولكننا لا نحصل على كافة الحقوق التي يحصل عليها أي مواطن إسرائيلي آخر، ونُفتش على الحواجز كأي فلسطيني يدخل إسرائيل، وحتى أثناء السفر يدققون كثيراً علينا، لأننا نحمل هويتان".

ويضيف:"اليهودية دين جميل ولكن الصهيونية شوهته بنظر الكل، فهي حرية اضطهادية هدفها الاستيلاء على أكبر قدر ممكن من الأراضي الفلسطينية، وفرض عقوبات صارمة على سكانها، ونحن ضدها".

الخصوصية السامرية

تحتفل الطائفة السامرية التي تتخذ من جبل جرزيم مركزا لها انطلاقا من قدسيته بالنسبة لهم، بسبعة أعياد في السنة، وأكبرها عيد الفسح ومدته 7 أيام، والعرش، والأسابيع.

ويقول السامري: "نحتفل في عيد الفسح بذكرى خروج بني إسرائيل من مصر بعد خلاصهم من عبودية فرعون، واحتفالهم وذبحهم للخراف، وعجن الخبز وخبزه قبل اختماره، ونحن نقلدهم في هذا الشيء".

ويضيف: "نحتفل في عيد العرش بذكرى مسير بني إسرائيل في صحراء سيناء، وبسبب شدة الحر في النهار كان الله يعطيهم سحابة بيضاء يستظلون بها، وعمود نار في الليل ذي البرد القارص".

ويوضح السامري: "نقوم في هذا العيد بتعليق الفاكهة البهية كالرمان، بالإضافة إلى شجر النخيل، والغار، ولدينا بداية العيد ونهايته عيد".
ويسترسل: "عيد يوم الغفران مدته 24 ساعة، يمتنع فيه كل أفراد الطائفة عن كل المأكولات والمشروبات صغاراً وكباراً، وحتى الرُضع".

طقوس الزواج

ويقول السامري: "الزواج طقوسه لدينا قراءة الفاتحة السامرية، وخطبة، وعقد قِرآن، ولا يجوز الزواج بغير السامريات حسب الدين، لأن الطهارة والنجاسة هي من الأمور الهامة جداً لدينا".

ويضيف: "الفتيات الأخريات لو أصبحن سامريات سيواجهن مشكلة التأقلم مع شروط العادة الشهرية لدينا، بالانعزال عن باقي العائلة حيث يقوم الجميع على خدمتها وراحتها، وكذلك طقوس الولادة فإذا وضعت المرأة ولدا تنعزل 41 يوماً، وإذا وضعت بنتا تنعزل 81 يوماً، وهو أمر صعب على غير السامريات".

Loading...