الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ألمانيا تقرر بيع إسرائيل سفن صواريخ بسعر مخفض

رام الله- رايــة: 

نقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤولين اسرائيليين وصفتهم بالكبار ان إسرائيل  توصلت الى اتفاق مع المانيا حول صفقة سفن الصواريخ التي ستمتلكها لحجة الدفاع عن منشآت التنقيب عن الغاز  في البحر المتوسط. وحسب المصادر فإنه في اعقاب محادثات هادئة بين البلدين، وافقت المانيا على منح إسرائيل تخفيضا بقيمة 300 مليون يورو من سعر السفن. وسيتم التوقيع على الاتفاق خلال الأسابيع القريبة.

وحسب ما نشرته "هآرتس" في السابق فان حجم الصفقة يصل الى 900 مليون يورو. لكن إسرائيل طلبت، وكما في صفقة الغواصات الألمانية الحصول على تخفيض بنسبة 30% من سعر السفن، وفق سياسة الدعم التي تتبعها المستشارة انجيلا ميركل لتدعيم أمن اسرائيل. لكن مستشار الأمن القومي الألماني، كريستوف هويسغان، ابلغ اسرائيل في اعقاب فشل المفاوضات مع الفلسطينيين ان المانيا لن تمنحها تخفيضا في سعر السفن. واوضح هويسغان لنظيره الاسرائيلي يوسي كوهين، انه في ظل الوضع السياسي آنذاك، بعد انفجار المفاوضات مع الفلسطينيين، وعلى خلفية الانتقادات الألمانية للبناء في المستوطنات، لن يوافق البرلمان الألماني على منح اسرائيل هبة مالية تصب الى ملايين اليورو، لدعم شراء السفن. وساهم الموقف الالماني بتعميق الأزمة بين البلدين، والتي اشتدت في السنوات الخمس الأخيرة بين ميركل ونتنياهو.

مع ذلك تم استئناف الاتصالات بعد عدة اسابيع لإيجاد حل للأزمة. وتم تحريك الاتصالات في نهاية حزيران عندما وصل وزير الخارجية ليبرمان لزيارة برلين والتقى نظيره فرانك فولتر شتاينماير، والذي طمأنه بشأن استئناف المحادثات حول الصفقة.

وقال عدد من المسؤولين الإسرائيليين الذين طلبوا التكتم على هوياتهم بسبب حساسية الموضوع، انه كانت هناك عدة اسباب لتراجع الألمان عن موقفهم ومنح التخفيض لإسرائيل. وحسب احد المسؤولين فان الفضل الاول يعود الى العمل المشترك والوثيق بين ليبرمان وشتاينماير، والذي جعل الأخير يدفع باتجاه دفع الموضوع في الحكومة الالمانية. كما ساعدت زيارة وزير المالية لبيد الى المانيا ولقائه مع نظيره الألماني وولفانغ شفايبله، ومع مستشار الأمن القومي الالماني هويسغان، والذي ابلغه لبيد بانه يحاول كبح تحويل الأموال الى المستوطنات.

كما شارك في لقاءات الاقناع ما يدعى مستشار الأمن القومي يوسي كوهين الذي اوضح لألمانيا ان المسألة تنطوي على اهمية امنية بالغة لأن هناك تخوفا ملموسا من امكانية مهاجمة حزب الله لمنشآت التنقيب عن الغاز. كما كانت لهذه الصفقة اهمية كبيرة لألمانيا كونها ستحول مبلغا كبيرا للاقتصاد الألماني وصناعة السفن التي تشغل آلاف العمال. وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاسرائيلية ان الأمر الذي غير الموقف الألماني في نهاية المطاف هو التزام ميركل بأمن اسرائيل.

Loading...