الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

العلماء يتمكنون من عمل خريطة كونية ثلاثية الأبعاد تكشف تكوين المجرات

رام الله-رايــة:

تمكن علماء ألمان من رسم خريطة لمادة في جزء من الكون يمكن أن تكشف كيفية نشأته في مراحله الأولى، وتطور المجرات على مدار 10 مليارات سنة.

وتبين الخريطة ايضا توزيع مكونات المادة الكونية، وتكشف بدقة الأماكن المحتملة الذي تظهر فيها المجرات، كما أنها يمكن أن تساعد على فهم تطور الكون، سواء في الماضي أوالمستقبل.

وقد قاد فريق البحث لعمل هذه الخريطة الكونية الدكتور "خي غان لي" من معهد ماكس بلانك لعلوم الفلك في ألمانيا.

وتظهر الخريطة ثلاثية الأبعاد شكل الكون "في مراحله الأولى"، كما بدأ منذ ثلاثة مليارات عام، بعد الانفجار الكبير الذي وقع قبل 13.8 مليار سنة.

وتوصل العلماء لهذا الكشف باستخدام تقنية مماثلة للأشعة السينية المقطعية بالكمبيوتر والمسح الضوئي المستخدم في الطب، والتي مكنتهم من تمييز شبكة كونية كثيفة من ضوء المجرات، ساعدتهم في تكوين الخريطة بدقة متناهية.

وذلك لأن ضوء المجرات يمر عبر غاز الهيدروجين الموجود في الكون، ما سهل على العلماء استخدامه لعمل الخريطة.

وتتنبأ الخريطة بالأماكن المحتملة، التي يمكن أن تظهر فيها المجرات قبل تكوينها، استنادا إلى كثافة المادة المظلمة في مناطق معينة من الكون.

النقاط الأكثر إضاءة في الخريطة توضح مناطق الكون ذات كثافة المادة العالية، حيث يمكن أن تتشكل المجرات، في حين توضح النقاط السوداء "الفراغات" بين المجرات، حيث لا يمكن أن تظهر فيها مجرات مستقبلية.

واستخدم العلماء أيضا التلسكوب "Keck I" في مرصد "W. M. Keck" في جزيرة هاواي لعمل الخريطة ثلاثية الأبعاد لهذا الجزء من الكون الذي يبعد عن الأرض 11 مليار سنة ضوئية.

وقال الدكتور "خافيير بروشاسكا" من جامعة كاليفورنيا سانتا كروز لموقع "ميل أونلاين"، والذي كان من ضمن فريق العمل معلقا على أهمية الخريطة "هذه الخريطة تظهر لنا كيف تشكل الكون على مر الزمان الكوني، وهذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها العلم الضوء لعمل خريطة ثلاثية الابعاد لأجزاء من الكون".

المصدر : RT + "ديلي ميل"

Loading...