الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تركيا: بدء انتقال البشمركة إلى عين العرب.. ونفي كردي​

رام الله - رايــة:

تضاربت التصريحات حول بدء العمل على إقامة ممر آمن إلى مدينة عين العرب، ففي وقت أكّد فيه وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أنّ أنقرة سمحت لقوات "البشمركة"، التابعة لإقليم كردستان العراق بالعبور نحو المدينة، للمساهمة في الجهود القتالية ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، نفت الرئيس المشارك لحزب الاتحاد الديمقراطي (جناح العمال الكردستاني في سورية)، آسيا العبد الله، الأمر جملة وتفصيلاً.

وأكدت العبد الله، الموجودة في مدينة عين العرب، أنّه حتّى الآن لم يدخل أي عنصر تابع لقوات "البشمركة" إلى المدينة، مشيرة إلى أنه "لم يحصل أي تواصل أو تفاهم حول تفاصيل تدخّل قوات البشمركة، من حيث عددها وكيفية دخولها".

وكان وزير الخارجية التركية أكد أمس الاثنين، خلال مؤتمر صحافي، جمعه بنظيره التونسي منجي الحامدي، أنّ أنقرة سمحت لقوات البشمركة بالعبور إلى عين العرب. وقال: "نحن نساعد قوات البشمركة للعبور إلى مدينة عين العرب، وما زالت نقاشاتنا مستمرة"، بموازاة تأكيد مصادر في الخارجية التركيّة لـ"العربي الجديد"، أنّ عبور البشمركة نحو عين العرب قد بدأ.

وفي سياق متّصل، أوضح وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أمس الاثنين، أنّ بلاده أبلغت تركيا أنّ اسقاطها أسلحة جواً للأكراد السوريين الذين يقاتلون تنظيم "داعش" قرب عين العرب، جاء استجابة لأزمة ولا يمثل تغييراً في السياسة الأميركية".

وأفادت مصادر تركية، بتدريب الآلاف من المقاتلين الأكراد السوريين، في كردستان العراق خلال الأشهر الماضية، لإشراكهم في قتال المسلّحين داخل سورية، ويرجّح أن ينضمّ قسم من هؤلاء، إلى المقاتلين الموجودين في عين العرب، لقتال مسلّحي "داعش".

وتشير المصادر الكرديّة إلى "استعدادات لإرسال مقاتلين من البشمركة التابعين لإقليم كردستان العراق، إلى عين العرب السورية، لمساعدة أكراد سورية".

وفي هذا السياق، أوضح أحد الضباط الأكراد العراقيين لــ"العربي الجديد"، أنّهم "تبلّغوا بالفعل بإمكانيّة إرسالهم للقتال في عين العرب، من دون تحديد تاريخ التحرّك إلى هناك".

وكانت رئاسة إقليم كردستان العراق، قد أكّدت في بيانٍ، أنّ رئيس الإقليم مسعود بارزاني، قد طلب من الحكومة التركية، السماح بإرسال مقاتلين وأسلحة عبر أراضيها إلى عين العرب لمساعدة الأكراد هناك، لكنّ الأتراك لم يتجاوبوا بعد.
 

Loading...