الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:09 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الداخلية السعودية تحذر "قائدات" 26 أكتوبر

رام الله - رايــة:

حذر المتحدث الأمني في وزارة الداخلية السعودية، اليوم الخميس، من قيام أية تظاهرات أو تجمعات يوم السادس والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، حسب الدعوة، التي أطلقتها ناشطات سعوديات في مواقع التواصل الاجتماعي، لمنح المرأة السعودية الحق في قيادة السيارة.

وقال المتحدث الأمني في وزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، في بيان له اليوم، إن وزارة الداخلية ستطبق الأنظمة بحزم "بحق كل من يساهم، وبأي أسلوبٍ، في أية أعمال أو أفعال تؤدي إلى توفير الفرصة للمتربصين، للنيل من اللُّحمة الاجتماعية."

وأوضح اللواء التركي أن هذا البيان جاء ردا على ما يثار في شبكات التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام، من دعوات لتجمعات ومسيرات محظورة بدعوى قيادة المرأة السيارة.

حملة 26 أكتوبر

ويشار إلى أن هذه هي المحاولة الثالثة، التي تقوم بها ناشطات سعوديات على مواقع التواصل الاجتماعي، للمطالبة بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، فبعد محاولتين سابقتين فاشلتين للضغط لمنح المرأة في المملكة هذا الحق عام 1990 و2011، أطلقت ناشطات سعوديات في مواقع التواصل الاجتماعي "حملة 26 أكتوبر"، لمنح المرأة السعودية الحق في قيادة السيارة.

وكانت ناشطات سعوديات قد أعلنَّ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الحالي، إعادة إحياء حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، للمطالبة بالحق في قيادة النساء للسيارات في المملكة، وهي البلد الوحيد في العالم، الذي يمنع المرأة من القيادة.

ونشر موقع الحملة عريضة تضمنت مطالب للحكومة السعودية برفع الحظر عن قيادة المرأة، وقد وقع على العريضة خلال اليوم الأول لنشرها نحو 2400 شخص.

وتعتبر العريضة أن منع قيادة المرأة سببه التقاليد والعادات، إذ لا يوجد أي نصّ ديني يحظر الأمر.

ونشر موقع الدعوة، تسجيلات مصورة لنساء يقمن بقيادة السيارات، وهن يلبسن عباءات سوداء تغطي كل أجسادهنّ ووجوههنّ عدا العينين، بالإضافة إلى "قائمة شرف" تضمنت أسماء 108 نساء قمن بتحدي قرار منع القيادة، مطالبة النساء بنشر صور لهن وهن يقدن السيارات، عبر تويتر مع الوسم (هاشتاغ) "أسوق_بنفسي".

ودعت الحملة كل من تريد قيادة السيارة إلى النزول إلى الشارع في 26 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، وقيادة السيارة بنفسها، وتزامن مع انطلاق الحملة خروجُ أكثر من امرأة سعودية في مقاطع فيديو، وهي تقود سيارتها عبر شوارع رئيسية في عدة مناطق من المملكة، ترويجا ليوم الحملة.

من جهتها، تقول المحاضرة في جامعة الملك سعود، عزيزة اليوسف، بعد أن قادت السيارة ووثقتها بالتصوير: "نحن نحاول أن ننقل الصورة إلى صاحب القرار، بأننا جاهزات لقيادة السيارة والتعامل مع الشارع بوضعه الحالي".

وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز قد قال، منذ سنوات، إن قيادة المرأة شأن يقرره المجتمع.

يذكر أن الكثيرات من السعوديات حصلن على إجازات قيادة من دول أخرى، حيث يحظر عليهن الحصول عليها في بلادهن.

وكانت نسوة سعوديات قد أعلنّ يومًا للتحدي في السابع عشر من يونيو/حزيران 2011، حيث قام عدد منهن بقيادة سياراتهن فعلاً. إلا أن الشرطة أوقفت بعضا منهن وأجبرتهن على التوقيع على تعهد بألا يعاودن الكرّة.

تصريحات اللحيدان

وأثارت تصريحات رجل دين سعودي حول معارضته قيادة المرأة السيارة لأنها "تؤذي المبيض"، موجة من التغريدات والتهكمات الساخرة على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي.

وكان الشيخ صالح بن سعد اللحيدان، وهو مستشار قضائي وليس عضوا في هيئة كبار العلماء، قد أعلن في برنامج تلفزيوني أن "علم الطب الوظيفي الفسيولوجي قد درس هذه الناحية، التي تؤثر تلقائيا على المبايض، وتدفع الحوض إلى أعلى، لذلك نجد غالب اللاتي يقدن السيارات بشكل مستمر، يأتي أطفالهن مصابين بنوع من الخلل الإكلينيكي المتفاوت".

المصدر: العربي الجديد

Loading...