الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بخيوط التطريز.. إيمان فهد تقاوم طمس الهوية الفلسطينية

نابلس- رايــة:

ملاك ابو عيشه-

مطرزات وإكسسوارات تراثية تفوح من بين ثناياها رائحة عبق الماضي، والتراث الفلسطيني الأصيل، مطرزة بأيدي نساء فلسطينيات أبين إلا أن يحافظن على الهوية الفلسطينية، ويحبطن المحاولات الكثيرة لطمسها ودثرها.

إيمان فهد صاحبة مشروع نور للمطرزات والأشغال اليدوية، بدأت مشروعها بالتطريز منذ ست سنوات لتحافظ على التراث الفلسطيني، وتحقق ربحاً مادياً لتعيل أسرتها ذات الدخل المحدود.

وبدأت تتبلور فكرة مشروع التطريز في ذهن فهد بعد مشاركتها بدورات تطريز في جمعيات مختلفة بدءاً من نابلس، ومروراً برام الله، ووصولاً إلى بيت لحم، وتقول فهد: "كانت شهادة التطريز من أفضل الشهادات التي حصلت عليها، فأصبحت أمارسها مهنة".

وبعد تعلم فهد التطريز كانت تطرز وتعلق عملها في منزلها، وكان كل من يراه من معارفها يطلب منها التطريز له مقابل أجر، وبات هدفها الحفاظ على التراث الفلسطيني من الطمس، وسعت دوماً إلى نشر التطريز على أوسع نطاق ليصبح موجوداً في كل منزل فلسطيني.

وتطور عمل فهد فيما بعد فوظفت خمس نساء من ذوات الدخل المحدود للعمل معها، واخدت قرضاً بقيمة 10 ألاف شيكل لتطوير المشروع، وقامت بالاشتراك في معارض مختلفة منها: معارض المدارس، ومعارض جامعة النجاح الوطنية، وكذلك معارض في الداخل الفلسطيني المحتل، وبدأ يصلها عروض لعمل معارض في مختلف دول العالم.

وتوضح فهد لـ"رايــة": "بالنسبة لمشاركتي في المعارض الدولية سأقوم بعمل شعار فلسطيني خاص بمشروعي لوضعه على المطرزات، وكل ذلك في سبيل الحفاظ على التراث الفلسطيني".

وتطرز فهد بناءً على كتب لديها تحاكي التطريز التراثي القديم حيث لكل شيء معنى مستمد من الطبيعة كعروق الشجر، والطيور، وكذلك قصص من الواقع.

                                                                                                    

وصعوبات كثيرة تواجه فهد في تطريزها، وشغفها بالتراث من أبرزها الصعوبة في تسويق مطرزاتها بسبب عدم وجود محل خاص لعرض عملها فيه، وكذلك تعاني من الصعوبة في إيجاد السيولة لشراء المواد الخام الغالية الثمن، وليس لديها القدرة على استيراد المواد الخام من الخارج بسعر الجملة، وتواجه أيضا مشكلة في دفع أرضيات بعض المعارض الغالية الثمن.

وتطمح فهد إلى تطوير مشروعها، وتوسيعه لتوفير فرص عمل جديدة للنساء قليلات الدخل، وكذلك تتطلع إلى شراء محل تجاري خاص بها لتعرض مطرزاتها فيه.

      

Loading...