الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ملف الأسرى الجنود.. مسار تفاوضي مختلف والمفاجأة متوقعة

رام الله- رايــة:

قال القيادي في حركة حماس احمد يوسف ان المقاومة تحتفظ بعدم اعطاء اي معلومة عن الاسرى لديها، لترغم اسرائيل على تقديم مقابل لكشف ما وصفه بالسر الذي ستدفع اسرائيل ثمنا للمقاومة مقابل كشفه، وكشف ان مسار التفاوض في ملف تبادل الأسرى هذه المرة سيكون مسارا مختلفا عن "صفقة شاليط" وذلك لانه من المتوقع ان يضم وفد التفاوض رجالات المقاومة العسكريين أو عسكريين وسياسيين.

وأضاف يوسف في حديثه لبرنامج "ستون دقيقة في السياسة" مع الزميل ادهم مناصرة على أثير "رايــة"،  ان اللغة التي تحدثت بها المقاومة فيها شيء ما يطمئن ونبرة قوة تدل على ان لديها أكثر من جثامين او بقايا جثامين، إنما شيء ملموس تملكه.

وتوقع يوسف ان الصفقة المنتظرة ستكون اقصر بكثير من صفقة الجندي شاليط لترى النور، مشيرا إلى انها تحتاج الى مهارات تفاوضية وعسكريين يكونون ضمن فريق التفاوض.

وتابع: "حماس تحتفظ بالاسرى بشكل امن، والان ننتظر مفاوضات جدية لابرام صفقة تبادل".

بدوره، استبعد المحلل السياسي الدكتور خضر محجز أن يكون لدى القسام أي جنود اسرائيليين أحياء لاعتبارات عدة تتعلق بصعوبة تأمين ونقل الجنود الاسرائيلي في ظل حرب دموية وقصف متواصل.

أما المختص بالشأن الإسرائيلي عادل شديد فقال لـ"رايــة" إن بدء أي صفقة لتبادل الأسرى سيعتمد على عاملين متعلقين بالجانب الإسرائيلي أولهما ان كان المعلومات التي صدرت عن حماس حول وجود  جنود اسرائيلين احياء فأن الضغظ على الحكومة سيزداد  للتفاوض مع حماس من اجل ابرام صفقة تبادل، والامر الثاني الذي اعتبره بأنه سيلعب دورا مهما في صفقة التبادل هو ان هل اسرائيل في طريقها للانتخابات ام لا، موضحا بأنه حسب الحراك الداخلي  الاسرائيلي فأن المعطيات تشير إلى اجراء انتخابات اسرائيلية مبكرة  في صيف عام 2015.

Loading...