الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

معلومات مفيدة للمتبرعين بالدم

رام الله - رايــة:

بلغ مقدار الدم الذي يفقده الإنسان عند تبرعه بالدم حوالي 450 مل للمرة الواحدة.وعادة ما يقوم الجسم بتعويض ذلك في خلال فترة قصيرة جدا من الزمن.

ويعتبر التبرع بالدم عملية امنة ، من النادر أن يعاني المتبرع من أي مشاكل مرتبطة بتبرعه بالدم، إذ أن صحة الانسان شرط  للتبرع ولا يمكن السماح لشخص بالتبرع مالم تكن صحته جيدة.

ماذا علي أن أفعل قبل وبعد التبرع؟

- المتبرع بالدم يتوجب عليه تناول كميات كبيرة من السوائل قبل وبعد تبرعه بالدم مدة 24 ساعة بهدف استعادة مستوى الدم الطبيعي .

- بعد التبرع بالدم مباشرة.. من الضروري تناول النشويات البسيطه  لتأمين الطاقة وإعادة  مستوى السكر في الدم -

يجب تناول الأطعمه الغنية بالحديد خلال أيام بعد التبرع.. ويمكن تناول الحبوب الغذائية المقواة بالحديد وعصير الخوخ والشمندر والبقول المطهوة والبطاطا المطهوة بقشرتها ولحم البقر .. خصوصا الكبد وثمار البحر .

-  بعض الأطعمة تؤثر سلبا على قدرة الجسم على امتصاص الحديد عند تناول الأطعمة الغنية به .. كالشاي والسبانخ والمشروبات الغازية والراوند والتوت البري .

–  يساعد فيتامين سي في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد، لذا من الأفضل تناول الاطعمة الغنية بالحديد إلى جانب مصدر جيد لفيتامين سي كعصير الليمون أو البرتقال مثلا.

أما اذا شعر المتبرع بالدم بالإعياء او الإغماء فعليه الاستلقاء مع رفع قدميه الى مستوى ‏أعلى من رأسه، وتجنب الأعمال المجهدة لبقية اليوم، وتناول كميات وافرة من المشروبات ‏الباردة و.

Loading...