الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أمريكا ستُزوّد إسرائيل بسربٍ ثان من المقاتلات إف 35

رام الله - رايــة:

على الرغم من الخلافات بين أمريكا وإسرائيل ومنع وزير الأمن الإسرائيليّ من التقاء مسؤولين سياسيين أمريكيين خلال زيارته إلى واشنطن، كُشف اليوم الثلاثاء عن أنّ وزير الأمن الإسرائيليّ، موشيه يعالون، ونظيره الأمريكيّ، تشاك هيغل، اتفقا على تزويد إسرائيل بسرب ثانٍ من طائرات إف 35 التي تقوم بإنتاجها شركة لوكهيد مارتن، ولفتت صحيفة (هآرتس) الإسرائيليّة، التي أوردت النبأ، إلى أنّ إبرام الصفقة النهائيّ سيتّم بعد مصادقة حكومة بنيامين نتنياهو عليها.

وبحسب المصادر الأمنيّة في تل أبيب، أضافت الصحيفة، كانت إسرائيل قد اشترت من أمريكا 19 طائرة من هذا الطراز بتكلفة 2.75 مليار دولار.، مؤكدّةً على أنّه في أواخر العام القادم 2016 ستتسلم إسرائيل أوّل طائرتين.

وساقت المصادر عينها قائلةً إنّه في القاعدة العسكريّة (نفاطيم)، التي ستقوم باستيعاب الطائرات الجديدة، باشروا بأعمال البناء وتوسيع المكان، علاوة على البنية التحتيّة، ووفق تقديرات كبار الضباط في سلاح الجو الإسرائيليّ فإنّه بعد فترةٍ وجيزةٍ سيبدأ الجيش بتحضير الطيّارين الإسرائيليين لاستعمال الطائرات الأمريكيّة الحديثة. وأوضحت المصادر أنّ عملية تسليم الطائرات ستستمر من العام 2016 وحتى العام 2018، وحسب التقديرات فإنّ السرب الثاني من الطائرات سيصل لإسرائيل بحلول العام 2019.

ونقلت الصحيفة عن قادة كبار في سلاح الجو الإسرائيليّ قولهم إنّ تزود إسرائيل بهذه الطائرات يعتبر قفزة دراماتيكيّة فيما يتعلّق بقدرات سلاح الجو، كما أنّ قيادة الأركان العامّة أيدّت هذه الصفقة، بحسب المصادر ذاتها.

ولفتت (هآرتس) إلى أنّه في الأسبوع القادم سيقوم رئيس مشروع طائرات إف 16 بزيارة لإسرائيل. يُشار إلى أنّ سعر الطائرة الواحدة يصل إلى  122 مليون دولار، فيما تصل سرعتها القصوى إلى 1930 كم  في ساعة، ويبلغ طولها 16 مترًا، و طول الجناح  يصل إلى 11 مترًا.

وبحسب المُحللين للشؤون العسكريّة فإنّ طرح هذه الطائرة سيؤدّي لإحالة العديد من المقاتلات إلى التقاعد ومنها، اف 18أ واف 16 والمقاتلة البريطانية هارير الثانية. في السياق ذاته قال موقع (WALLA ) الالكترونيّ صباح اليوم الثلاثاء إنّ إسرائيل ألغت شراء المروحية – الطائرة من طراز (V22) في هذه المرحلة بسبب عدم توفر تمويل لها، وعلى الرغم من مصادقة الولايات المتحدة على بيعها لإسرائيل.

وخلال زيارة يعلون لواشنطن، أضاف الموقع، نقلاً عن مصادر أمنيّة إسرائيليّة وصفها بالرفيعة، إنّ وزير الدفاع الأمريكيّ هيغل صادق على تزود الجيش الإسرائيلي بأسلحة أمريكيّة حديثة ودقيقة ومواصلة الدعم الأمريكيّ لمشاريع خاصة وشراء أسلحة من إسرائيل خلال العام المقبل، وبينها منظومات الدفاع الجوي (القبة الحديدية) و(العصا السحرية) وصاروخ (حيتس) لاعتراض الصواريخ، إضافة إلى دعم أمريكيّ لإسرائيل في إنتاج مدرعات من طراز (نمر).

جدير بالذكر أنّه في أيلول (سبتمبر) من العام الماضي 2013 اتفق وزيري دفاع الولايات المتحدة وإسرائيل تشاك هيغل وموشيه يعلون، على صفقة لشراء ست طائرات مركبة (كونفيرتبلان) أمريكية من طراز V -22 للجيش الإسرائيليّ، وهذا الاتفاق يمثل أول شحنة من V -22 إلى الخارج. وحثت إسرائيل في وقت سابق الولايات المتحدة على تسريع إرسال الطائرات بسبب التهديد الذي تشكله إيران وسوريّة. وقالت المصادر الإسرائيليّة آنذاك إنّ هذا الاتفاق هو جزء من الإمدادات العسكرية الأمريكيّة بقيمة 10 مليارات دولار، لحلفاء واشنطن في المنطقة،المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وإسرائيل.

ووفقًا للمصادر نفسها ، فإنّ سلاح الجو الإسرائيلي يعتبر V -22 أداة دعم لعمليات البحث والإنقاذ والقوات الخاصة خلف خطوط العدو. يذكر أن الطائرات من طراز V -22، تجمع بين خصائص المروحيات العمودية والطائرة النفاثة. وهي قادرة على حمل 24 مظليا، بوزن حمولة – تقريبا 5.5 أطنان. وتبلغ مسافة رحلتها مع التزود بالوقود أكثر من أربعة آلاف كيلومترا.

المصدر : رأي اليوم

Loading...