الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مسؤولون امريكيون: نتنياهو جبان بائس

رام الله- رايــة: 

كتبت الصحف الاسرائيلية عن تصعيد جديد لحالة التوتر بين إسرائيل والولايات المتحدة، تمثل في تصريحات نشرها الصحفي جفري غولدبرغ، من مجلة "اتلانتيك"، على لسان مسؤولين امريكيين انتقدوا بنيامين نتنياهو، ونعته احدهم بأنه "جبان بائس" (chickenshit).

وحسب ما ورد في "هآرتس" فان المسؤولين قالوا في التقرير الذي نشر مساء امس الثلاثاء، ان ادارة اوباما تعتقد ان نتنياهو لا يملك الجرأة على مهاجمة ايران، وينشغل فقط في الحفاظ على سلطته. وقال احد المسؤولين لغولدبرغ: "الأمر الجيد لدى نتنياهو أنه يتخوف من خوض الحرب. والأمر السيء لديه هو انه لن يفعل شيئا في سبيل التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين او مع الدول العربية السنية. الأمر الوحيد الذي يهتم به هو حماية نفسه من هزيمة سياسية. انه ليس رابين وليس شارون، وبالتأكيد ليس بيغن. انه لا يتحلى بالشجاعة".

وقال مسؤول آخر انه خلافا للوضع في سنوات 2010 – 2012، فان البيت الأبيض لا يصدق بأن نتنياهو سيشن هجوما رادعا ضد المنشآت النووية الايرانية. "لقد اصبح الأمر متأخرا بالنسبة له. قبل عامين او ثلاث، كانت هذه الامكانية واردة، ولكنه في نهاية الأمر لم ينجح بالضغط على الزناد، وكان ذلك نتاج مزيج من الضغط من جانبنا وعدم استعداده لتنفيذ خطوة درامية ما. الآن اصبح الوقت متأخرا".

وقال مسؤول امريكي ثالث، ان الشعور لدى الادارة الأمريكية هو ان نتنياهو "يكذب" في كل ما يتعلق بامكانية مهاجمة إسرائيل لايران. انه ليس بيغن في "اوزيراك" (المفاعل النووي العراقي الذي قصفته اسرائيل في 1981).

في المقابل يكتب غولدبرغ ان بعض الشخصيات التي تحدث اليها في الأيام الأخيرة، روت بأن نتنياهو قال لهم انه "شطب" ادارة اوباما في كل ما يتعلق بمسألة النووي الايراني، وانه اذا تم التوصل الى اتفاق مع ايران فسيعمل مباشرة أمام الكونغرس والجمهور الأمريكي في محاولة لإفشاله.

ويتكهن غولدبرغ بأن الادارة الأمريكية ستقوم بعد انتخابات الكونغرس، التي ستجري في الأسبوع الأول من الشهر المقبل، وعشية الخطوة الفلسطينية في مجلس الأمن، بإلغاء الدعم الذي تمنحه لإسرائيل في العديد من التنظيمات الدولية. ويقول انه حتى اذا استخدمت الادارة الفيتو ضد مشروع القرار الذي سيحاول الفلسطينيون تمريره في مجلس الأمن، فإنها ستبلور قرارا بديلا يتعلق بالمستوطنات وستطرحه للتصويت. وفي وضع كهذا، ستبقى إسرائيل معزولة تماما في العالم. كما يطرح غولدبرغ امكانية أخرى وهي قيام الولايات المتحدة بطرح موقفها المفصل بشأن حل المسائل الجوهرية للصراع الاسرائيلي – الفلسطيني، بما في ذلك خرائط حدود الدولة الفلسطينية العتيدة.

ونشر موقع المستوطنين (القناة السابعة) تصريحا لوزير الاقتصاد نفتالي بينت، ردا على التصريحات الامريكية ضد نتنياهو. وقال ان "اسرائيل اقوى من كل شاتميها". وحسب اقواله فان "رئيس الحكومة هو ليس شخصية مستقلة، وانما زعيما لدولة اليهود والعالم اليهودي كله، ومثل هذه الشتائم بحق رئيس الحكومة الاسرائيلية تمس بملايين المواطنين في إسرائيل وباليهود في كل العالم".

وطالب بينت الادارة الامريكية بشجب التصريحات التي وصفها بالفظة والتنكر لها. في السياق ذاته، قالت مصادر في ديوان نتنياهو "ان رئيس الحكومة سيواصل التمسك بمصالح إسرائيل الأمنية وبالحقوق التاريخية للشعب اليهودي ولن يغير ذلك أي ضغط".

Loading...