الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

'الاقتصاد': 300 فرصة عمل متوقعة بعد ترخيص 13 مصنعا

رام الله- رايــة:

أفادت وزارة الاقتصاد الوطني، بأن عدد المصانع المرخصة لديها خلال الشهر الماضي شهد ارتفاعاً بنسبة 44.4% مقارنة بالشهر الذي سبقه، وارتفاعا بنسبة 8.3%، مقارنة مع الشهر المناظر 2013.

وأوضحت في تقرير اقتصادي صدر عنها اليوم الأربعاء، أن الوزارة رخصت خلال الشهر الماضي 13 مصنعا جديدا تركزت في محافظات نابلس، وطولكرم، وطوباس، وجنين، وبيت لحم، والخليل، وأريحا والأغوار، والقدس، بقيمة استثمارية بلغت 13.2 مليون دولار أميركي، والتي من المتوقع أن توفر ما يقارب 300 فرصة عمل.

وأرجعت مدير عام الإدارة العامة للصناعة في وزارة الاقتصاد الوطني منال فرحان، الزيادة في التراخيص المذكورة إلى حملات المقاطعة للمنتجات الإسرائيلية التي دفعت المستثمر الفلسطيني إلى فتح مصانع صغيرة الحجم خاصة في مجال الصناعات الغذائية، وتوفر فرص تسويقية داخل السوق.

وأضافت إلى أن هذه الزيادة ترجع أيضا إلى التسهيلات التي تقدمها الوزارة في اطار تبسيط إجراءات الترخيص خاصة المتعلقة بالمنشآت الصناعية المنزلية، الأمر الذي يعمل على تنظيم هذا القطاع الهام، ويمكن المرأة من الاستفادة من الخدمات الحكومية والمانحين.  

وتوزعت المصانع على عدة مجالات من الصناعات التحويلية، حيث استحوذت صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات على الحصة الأكبر بنسبة وصلت إلى 43.5%، تلتها صنع منتجات المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة 31.9% من مجمل رأس المال المستثمر في الصناعة التحويلية.

ومن حيث عدد المصانع استحوذت صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات على المرتبة الأولى بنسبة 46.2% لكل منهما من مجمل عدد المصانع المرخصة الذي يتم رصده بواسطة التراخيص وسجلات الوزارة الرسمية.

يذكر أن الوزارة سجلت خلال الشهر الماضي 132 شركة جديدة في محافظات الضفة الغربية برأسمال إجمالي يصل إلى 23.2 مليون دولار أميركي تقريباً، وبنسبة 98.1% مملوكة للقطاع المحلي، كما قامت بتسجيل 124 تاجر جديد في السجل التجاري.

 

Loading...