الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

التماس قضائي يطالب بإغلاق موقع إسرائيلي عنصري يعادي العرب

رام الله - رايــة :

قدم مركز التعددية للدين والدولة ومركز مساواة لحقوق المواطنين العرب داخل أراضي 1948، شكوى في محكمة القدس ضد الموقع الالكتروني 'لوحة عمل عبري' طالبوا فيها بإغلاق هذا الموقع العنصري وتعويض المشتكين بمبلغ 50 الف شيكل على الأقل.

وتم تقديم الدعوى بعد تحذير أصحاب الموقع ومطالبتهم بوقف التصنيف العرقي العنصري في عرض وظائف العمل، حيث يتوجه الموقع الالكتروني المذكور إلى الجمهور وينشر قوائم لوظائف عمل تخدم الجمهور اليهودي فقط، إضافة إلى إعلانات لباحثين عن وظائف من الجمهور اليهودي.

كما ينشر الموقع بيانات تتطرق الى أصحاب عمل قاموا باختيار موظفين يهود فقط، ويعمل على تشجيع أرباب العمل لتوظيف موظفين يهود ومساعدتهم في الحصول على موظفين.

وقال مركز التعددية للدين والدولة ومركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في تعقيبهما على ذلك بالقول: إن لدى الموقع توجه واضح يميز ضد العمال العرب، كما أنه يرفض بسبب سياسته العنصرية نشر وظائف مخصصة لمرشحين عرب.

وأضاف: واعتبر مركز مساواة في التماسه أن الموقع انتهك قانون منع التمييز في المنتجات، والخدمات والدخول الى أماكن ترفيهية وأماكن عامة، على الرغم من أنه يقدم خدمات عامة من خلال نشر اعلانات موجهة لمتصفحي الموقع, بشكل عنصري وبالتالي على المحكمة أن تحكم لصالح الملتمسين وتعويضهم بمبلغ 50000 شيقل وهو المبلغ الذي يسمح فيه القانون.

من جانبها، قالت المحامية روت كرمي من مركز الدين والدولة التي تمثل  الملتمسين 'انه من غير المقبول أن يتواجد في إسرائيل موقع اعلامي يتوجه بشكل عنصري ويستثني مجتمع كامل بخدماته.

وبدوره، عقب مدير مركز مساواة جعفر فرح على ذلك بقوله:'يعاني شبابنا من تمييز عنصري وتصنيف عرقي في أماكن العمل ومواقع عديدة تقدم خدمات للجمهور ولن نكتفي بإغلاق الموقع ونطالب بتدفيع العنصريين ثمن مالي على ممارساتهم العنصرية.

وأضاف: ونرى في التعاون مع مؤسسات يهودية خطوة بأتجاه تحميل المجتمع اليهودي مسؤولياته في مواجهة العنصرية المستشرية في هذا المجتمع'.
يشار إلى أن موقع مشابه نشط في عام 2004 واغلق في أعقاب ملاحقة قانونية بادر لتنفيذها مركز التعددية ومركز مساواة.

وقد توصل الاطراف الى تسوية بمبادرة المحكمة أدت الى إغلاق الموقع ونشر اعتذار ورد فيه ما يلي: 'مديري وموظفي الموقع ' عمل عبري' يقدموا اعتذارهم بسبب المسّ في مشاعر واحترام الانسان، وبسبب الضرر الذي حصل للجمهور من الاعلانات في الموقع'. وبعد سنوات من إغلاق الموقع السابق بدأت مجموعة جديدة في تفعيل الموقع الجديد.

المصدر: الوكالة الرسمية وفا 

Loading...