الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عائشة الجبيلي..أم سورية فارقت اطفالها في قصة بدأت من حلب وانتهت بجنين

رام الله- رايــة:

فارس كعابنة-

لم تقف الام السورية الفلسطينية عائشة زين الجبيلي يوما عن مطلبها واملها الوحيد في حياتها كأم، برؤية ابنائها الثلاثة الذين أخذهم زوجها الفلسطيني "ا. ح" من عمان عائدا الى الضفة تاركها وحدها بلا ابناء في العاصمة الاردنية، بعد زواج دام 12 عاما دخل فيها الزوج والأم بقصة تفاصيلها بدأت من مدينة حلب وانتقلت لعمان الى تركيا وانتهت بمدينة جنين.

عائشة الجبيلي تزوجت قبل 12 عاما من شاب فلسطيني تعرف عليها خلال دراسته طب الاسنان في جامعة حلب، وعاشت معه 12 عاما بحلب قبل ان تشتعل احداث سوريا لتشكل منعطفا في حياتها لم يخلو من اوجاع التشرد الذي مر به الشعب السوري.

تقول الجبيلي لـ"رايــة"، "عندما خرجنا من حلب الى عمان عقب دخول الجيش الحر اليها، قررنا العيش في عمان وهناك بدات الخلافات بيني وبين زوجي، حول العمل وتوفير مصدر دخل للعائلة"، وكانت هذه الخلافات بداية لقصة الفراق بين الام من جهة وزوجها من جهة اخرى، عندما قررت بعدها الام الجبيلي الذهاب الى تركيا لحضور دورة تدريبية كونها كاتبة وتحمل شهادة دراسات عليا في الادب الفرنسي، وهنا تقول الجبيلي: "لم اكن ارغب في الذهاب للدورة وترك طفلي بعمر 8 شهور الا بعد اصرار زوجي".

وتضيف: "عند وصولي لتركيا ومضي اربع ايام من الدورة كنت خلال هذه الفترة على تواصل مع زوجي وكان يبعث لي الرسائل بان ابنائهما بخير وكل الامور على ما يرام"، إلا انه وفي اليوم الخامس لم يجيب الزوج على اتصالاتها، لتعود الى الاردن وقد غادر الزوج وأبنائها الى مدينة جنين، دون ابلاغها باي خبر عن ابنائها منذ مغادرته في شهر شباط الماضي حتى يومنا هذا.

وبعد ان استنفدت الجبيلي املها باللحاق بزوجها الى جنين والعيش معه، وذلك لرفضه المستمر لفكرة مجيئها اليه وفق ما تقول، رفعت قضية حضانة لابنها ذو ال8 شهور وقد اصبح عمره 15 شهرا، وحكمت المحكمة في الاردن بعودة ابنها لها، إلا ان القانون الفلسطيني وفق ما يقول المحامي المتابع لقضية الجبيلي غسان مساد يمنع تسليم الفلسطينيين للخارج، معتبرا ذلك خللا في القانون ذاته لانه بهذه الحالة يعامل الاطفال الثلاثة بحالة جنائية وليس حالة انسانية وشرعية تتطلب تسليم الطفل لامه.

ويقول مساد لـ"رايــة"، "في القضايا الجزائية يمكن ان يطبق هذا القانون بعدم تسليم الفلسطيني على ان يتم تنفيذ الاحكام داخليا، لكن بقضية شرعية لا يجوز ذلك".

على الجانب الاخر تواصلت "رايــة" مع الزوج الذي طلب عدم ذكر اسمه، نفى خلال حديثنا معه كافة الاقوال التي ذكرتها زوجته مشيرا الى انها تركته واطفاله وحدهم وذهبت لدورة تركيا رغم ممانعته.

وفي حين قالت الجبيلي انها حاولت مرار اللحاق بزوجها لجنين لكنه كان يرفض، يقول الزوج انه طلب منها النزول معه الى جنين ولكنها هي رفضت وفضلت رفع قضية عليه بالمحكمة.

وتقول الجبيلي: "اريد رؤية ابنائي ومستعدة للنزول الى جنين في اي وقت يصدر لي تصريح وأريد العيش مع زوجي ولم امانع النزول لجنين بتاتا"، إلا ان الزوج يرفض الان فكرة مجيء زوجته بعد رفع القضية وفق قوله، ويريد الطلاق، لتبقى لهفات شوق الام معلقة لرؤية أبنائها الثلاثة، إلا ان الامل لا زال قائما لديها وما زالت تحاول بقدر المستطاع للوصول لزوجها او رؤية ابناءها، ولم تترك أي جهة للحصول على مساعدة لكن دون جدوى، حتى هذه الايام.

 

Loading...