الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

العراق يحول 500 مليون دولار لحساب إقليم كردستان

رام الله- رايـة:

حولت الحكومة العراقية الاتحادية مبلغ 500 مليون دولار إلى حساب حكومة إقليم كردستان ذاتي الحكم يوم الأربعاء كجزء من اتفاق يهدف إلى انهاء نزاعات طويلة الاجل بين الجانبين بشأن النفط والميزانية.

وتفضي الخطوة إلى تخفيف حدة التوتر بين حكومتي بغداد واربيل، كما تمهد السبيل نحو تسوية دائمة للخلافات فضلا عن تعزيز محتمل للتعاون في مواجهة المتشددين.

وقال هوشيار زيباري، وزير المالية العراقي، خلال مؤتمر صحفي "وزارة المالية العراقية حولت يوم الأربعاء مبلغ 583 مليار دينار عراقي، أي ما يعادل 500 مليون جنيه لحساب حكومة الأقليم."

وأضاف زيباري أن الاتفاق يشمل أيضا وضع حكومة الأقليم 150 ألف برميل من النفط الخام يوميا تحت تصرف الحكومة الاتحادية في بغداد.

وقال "هذا التنفيذ المتبادل يعني أن الطرفين مستعدان لحل كل القضايا الأخرى وكل القضايا قابلة للمناقشة."

ولطالما عارضت بغداد تصدير أقليم كردستان النفط على نحو مستقل، في الوقت الذي انتقد فيه زعماء الأكراد بشدة بغداد لحجب مدفوعات الميزانية للإقليم معظم هذا العام.

وقال زيباري "منذ شهر مارس/آذار حتى الآن، تعد هذه أول مدفوعات مالية تدفع للإقليم."

كما يواجه الجانبان خلافات بشأن السيطرة على مساحات شاسعة من الأراضي الشمالية التي يريد الأكراد أن تدرج في إقليمهم المتمتع بالحكم الذاتي، وهي خطوة تعارضها بغداد بشدة.

ويعد الاتفاق واحدا من أهم إنجازات حكومة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، كما يمثل تحسنا مهما في العلاقات بين بغداد وأربيل والتي تراجعت بشدة في ظل ولاية رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

وكان وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي قال في وقت سابق، مشيدا بالاتفاق، إنه يخفف حدة النزاع "الذي لا يهدد المصالح الاقتصادية والأمنية السياسية فحسب، بل يهدد الوحدة الوطنية".

Loading...