الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

وزيرا النفط بالحكومتين المتنافستين في ليبيا يعتزمان حضور اجتماع أوبك

راية - غزة


قال وزير النفط في الحكومة الليبية المنافسة إن الحكومة تريد إيفاده لحضور اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الذي يعقد في فيينا هذا الأسبوع، وإنها سترفض الالتزام بأي قرارات فيما يتعلق بالإنتاج إذا لم يسمح له بالمشاركة في الاجتماع.
وتوجد في ليبيا حكومتان وبرلمانان يتنافسان على الشرعية منذ سيطرة جماعة منافسة على طرابلس في آب/ أغسطس وعينت رئيسا للوزراء وبرلمانا، وهو ما اضطر رئيس الوزراء المعترف به عبد الله الثني للانتقال من العاصمة الليبية.
ولا تعترف الأمم المتحدة والقوى الدولية بحكومة رئيس الوزراء عمر الحاسي المنافسة، لكن تحالفه السياسي يسيطر على وزارات مهمة في طرابلس.


وقال ماشاء الله الزوي وزير النفط في حكومة الحاسي إن حكومته هي الحكومة الشرعية، وإنه يريد تمثيل ليبيا في الاجتماع. وقال إنه لم يتلق دعوة لحضور الاجتماع وإنه سمع أن الحكومة الأخرى تلقت دعوة.


لكن مصدرا في أوبك علق على ذلك قائلا «دور أوبك هو تسهيل الاجتماع الوزاري. لا ترسل المنظمة دعوات إلى الدول الأعضاء».
وقد تمثل خطط الحكومة المنافسة لحضور اجتماع أوبك اختبارا للمجتمع الدولي لتحديد السلطة التي يتعامل معها في ليبيا التي تشهد صراعا منذ الإطاحة بمعمر القذافي قبل ثلاثة أعوام.


ويعمل الثني من شرق البلاد حيث انتقلت الحكومة والبرلمان المنتخب.
وقال الوزير إن ليبيا لن تلتزم بأي قرارات تصدر في فيينا إذا لم يحضر مع وفده الذي يضم مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط ومندوب ليبيا الدائم في أوبك.


وقال متحدثا من مكتب في مؤسسة النفط كان يستخدمه وزراء النفط السابقون «لو لاحظنا فعلا أن هناك عراقيل أو تم تمثيل الحكومة الليبية من الطرف الآخر غير الحكومة الشرعية، ففي هذه الحالة سيتم اتخاذ إجراءات عقابية»، مضيفا أن هذه الإجراءات قد تشمل إيقاف عضوية ليبيا في المنظمة أو عدم سداد رسوم المنظمة.
وقال محمد بزازة المتحدث باسم حكومة الثني إن الحكومة تنوي إرسال وفد ثلاثي إلى اجتماع أوبك لكنه لم يذكر أسماء.

Loading...