الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بالصور.. غزة تعلن الطوارئ والمنخض الجوي يهدد

 

غزة – راية

بدأ المواطنون سكان حي النفق شرق مدينة غزة بإخلاء منازلهم خشية تكرار كارثة "منخفض أبيكسا" العام الماضي.

وطالب الدفاع المدني أصحاب البيوت المنخفضة باعتلاء الطوابق العلوية آو اخلائها ، تحسبًا من دخول المياه إليها وغرقها بعد امتلاء بركة الشيخ رضوان عن أخرها جراء استمرار هطول الأمطار.

تحذيرات الدفاع المدني جاءت خشية تكرار مأساة العام الماضي حينما تأثرت المنطقة بمنخفض "اليسكا" الذي خلف وراءه كارثة أدت الي نزوح اغلب عوائل منطقة بركة الشيخ رضوان وتدمير عشرات المنازل.

وأشار مدير جهاز الدفاع المدني العميد "سعيد السعودي" إلى أن طواقمهم على أهبة الاستعداد للتعامل مع أي طارئ و تعمل وتبذل جهودها في المنطقة المذكورة للسيطرة على الوضع ومنع وقوع أي كارثة أو سقوط ضحايا.

وقال السعودي في تصريح وصل "راية" نسخة عنه إن المطالبة جاءت من باب تحذير المواطنين سكان المنطقة لأخذ المزيد من الحيطة والحذر بعد ارتفاع منسوب بركة الشيخ رضوان القريبة من شارع النفق، مبينا أنهم لم يتعاملوا حتى اللحظة مع أي حالة غرق .

وطمأن مدير الدفاع المدني سكان المنطقة قائلا بأن مستوى المياه غير مقلق حتى الآن وان قوات الدفاع المدني تتابع المجريات كي لا يحدث اي كوارث .

وشرعت بلدية غزة في تجهيز بركة بديلة في أرض مجاورة لاستيعاب أي كميات جديدة من الأمطار، وذلك في أرض الوحيدي القريبة من بركة الشيخ رضوان في شارع النفق، وسيتم تحويل المياه المتدفقة إلى البركة إلى الأرض البديلة، فيما ستستمر عمليات الضخ من بركة الشيخ رضوان باتجاه البحر.

وأكدت البلدية في بيان صحفي وصل مكتبنا بغزة نسخة عنه أنه من المتوقع أن يتم اليوم الانتهاء من تجهيز البركة البديلة والمؤقتة للسماح للمياه بالتدفق إليها.

كما بدأت البلدية في تنفيذ مشروع سريع وطارئ للتخفيف من المياه في بركة الشيخ رضوان، من خلال البدء في تنفيذ مشروع لمد خط مياه بقطر 12 إنش من فوق الأرض لسحب المياه من البركة باتجاه المصارف في شارع النصر غرب غزة، والتي تصرف مياهها باتجاه بحر غزة، ويتوقع أن يكون المشروع جاهزاً الأحد القادم، وتم تكليف المقاول بمساعدة من مصلحة بلديات مياه الساحل.

ومنذ صباح اليوم، دعت البلدية سكان المناطق المجاورة لبركة الشيخ رضوان لأخذ الحيطة والحذر وإخلاء الطوابق الأرضية استدراكاً لأي خطر محتمل، مبينة أنها تواصلت مع جهاز الدفاع المدني لمتابعة لمساعدة المواطنين في إخلاء بيوتهم.

هذا وقد اثرت اجواء الشتاء والمنخفض علي انتظام المسيرة التعليمية حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم بغزة اليوم الخميس تعطيل الدراسة المسائية بثلاث مديريات (الشمال، شرق غزة، غرب غزة) لسوء الأحوال الجوية.

ودعت مدرية التربية والتعليم في بيان وصل "راية" نسخة عنه المدراء لتفعيل دليل السلامة العامة بشكل كامل خاصة في قضايا الأحوال الجوية ورصد كل الملاحظات والوقوف عليها و ذلك حفاظاً على سلامة الطلبة وتحسباً لمواجهة أي احتمال لحدوث طارئ قد يسبب مكروه أو خطر على الطلبة

فيما دعت الجبهة الشعبية لإعلان الطوارئ في قطاع غزة لمساعدة المواطنين الذين غرقت منازلهم لتجنب اي مكروه يحدث جراء المنخفض المستمر .

Loading...