الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الوكالة الفرنسية: اسعار النفط تواصل التراجع

رام الله - رايــة:

قررت قررت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الخميس الابقاء على سقف انتاجها النفطي رغم الفائض في العرض العالمي من النفط مما ادى الى خفض اسعاره بشكل كبير.

وفور صدور القرار، تراجعت اسعار النفط الخام حيث هبط سعر برميل النفط المرجعي الخفيف في نيويورك الى ما دون عتبة ال70 دولارا للمرة الاولى منذ حزيران/يونيو 2010 في حين خسر برميل النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت) في لندن خمسة دولارات بعد قرار اوبك الابقاء على سقف انتاجها دون تغيير.

وحوالى الساعة 16,30 غ، هبط سعر برميل النفط المرجعي الخفيف في سوق التداول الالكتروني في نيويورك (نايمكس) الى ادنى مستوى له مسجلا 70,75 دولارا

من جهته، تراجع سعر برنت الى ما دون ال72 دولارا للبرميل في سوق التداول في لندن، مسجلا بذلك ادنى مستوى منذ السابع من تموز/يوليو 2010 (الى 71,25دولارا).

وقررت المنظمة التي تضم 12 بلدا الابقاء على سقف انتاجها اليومي عند 30 مليون برميل، حتى بعد هبوط اسعار النفط باكثر من الثلث منذ حزيران/يونيو.

وادى قرار اوبك الى انخفاض اسعار النفط الى ادنى مستوى لها منذ اربع سنوات.

وعند نحو الساعة 14,50 هبط سعر النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت)، تسليم كانون الثاني/يناير، الى 74,36 دولارا للبرميل، فيما هبط سعر النفط المرجعي الخفيف في نيويورك، تسليم كانون الثاني/يناير، الى 70,87 دولارا للبرميل. وآخر مرة سجلت فيها هذه الاسعار كانت اواخر اب/اغسطس 2010.

واجتمعت الدول الاعضاء في منظمة اوبك الخميس في فيينا لاتخاذ ابرز قرار منذ سنوات في غياب توافق على خفض سقف الانتاج، ما ادى الى تسجيل تراجع جديد في الاسعار النفطية.

ويدعو بعض اعضاء الكارتل النفطي المتضررون ماليا جراء هبوط الاسعار وعلى راسهم فنزويلا الى خفض سقف انتاج اوبك الاجمالي المحدد منذ ثلاث سنوات ب30 مليون برميل في اليوم.

ومن شان هذا الاجراء الحد من الفائض في تموين السوق النفطية نتيجة القدرة الزائدة الناجمة عن زيادة الانتاج النفطي الاميركي ولا سيما مع استخراج النفط الصخري، والتباطؤ الاقتصادي المسجل حاليا في اوروبا والصين والذي يكبح استهلاك النفط.

وسقف الانتاج هو الاداة الرئيسية في متناول اوبك لضبط العرض النفطي في العالم. غير ان خفض هذا السقف قد يؤدي الى خسارة اعضائها حصصا من السوق لصالح دول منتجة اخرى، ما لم توافق هذه الدول المنتجة على تطبيق اجراءات مماثلة.

ودعا عدد من اعضاء اوبك بينهم فنزويلا وايران الى العمل مع الدول النفطية التي لا تنتمي الى منظمة اوبك من اجل اعادة التوازن الى السوق، وجرى اجتماع مع ممثلين عن روسيا والمكسيك الدولتين من خارج اوبك الثلاثاء في فيينا ولكن بدون التوصل الى اتفاق على خفض معمم للانتاج.

وكان يمكن لخفض سقف الانتاج ان يساعد في الحد من الامدادات في السوق النفطية التي تشهد حاليا فائضا بسبب الانتاج النفطي الاميركي (مع استخراج النفط الصخري خصوصا) مصحوبا بالتباطؤ الاقتصادي في اوروبا والصين، الذي يكبح استهلاك الذهب الاسود.

لكن خفض الانتاج كان يمكن ان يسبب للكارتل امكانية ان يخسر اعضاؤه حصصا في السوق لصالح دول منتجة اخرى الا في حال عمدت هذه الاخيرة الى خفض مماثل لانتاجها.

لكن روسيا اطلقت اشارة في هذا الاتجاه عندما اعلنت الثلاثاء خفض انتاجها رمزيا بواقع 25 الف برميل في اليوم فقط بعد اجتماع غير مسبوق بين بعض دول اوبك واخرى غير منتمية اليها.

Loading...