الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فروانة يطالب بإلزام الاحتلال بتوفير احتياجات الأسرى في فصل الشتاء

رام الله- رايـة:

حمّل مدير دائرة الإحصاء بهيئة شؤون الأسرى والمحررين الأسير المحرر عبد الناصر فروانة، اليوم، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن توفير احتياجات الأسرى الأساسية، في فصل الشتاء، وفي مقدمتها الملابس الشتوية والأغطية اللازمة.

واستعرض فروانة في بيان صحفي النقص الحاد الذي يعاني منه الأسرى والمعتقلون في السجون والمعتقلات الإسرائيلية، وما يترتب على ذلك من مضاعفة معاناتهم والتسبب بظهور العديد من الأمراض.

وقال: من الخطأ الفادح الإصرار على مطالبة ادارة السجون بالسماح بإدخال الملابس الشتوية والأغطية الضرورية للأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية، عبر زيارات عوائل الأسرى، أو عن طرق السلطة الوطنية، دون البحث في علاج المشكلة من جذورها، وايجاد حل لها، عبر الضغط على سلطات الاحتلال للقيام بواجباتها، والإيفاء بالتزاماتها تجاه من تحتجزهم في سجونها ومعتقلاتها، وفي مقدمتها حقهم في توفير ملبس مناسب ومسكن ملائم.

وذكر فروانة بأن جميع الاتفاقيات والمواثيق الدولية ألزمت الدولة الحاجزة وبغض النظر عن طبيعة علاقاتها بهم، أن تحتجز الأسرى في أماكن مناسبة ومؤهلة، وأن توفر لهم كل ما من شأنه أن يقيهم من خطر الموت أو الاصابة بالأمراض.

وتطرق إلى أن معاناة الأسرى تتضاعف في فصل الشتاء، جراء سوء المباني والخيام التي يُحتجزون فيها، وسوء الأحوال الجوية والرياح العاصفة والبرد القارص، وانعدام أدوات التدفئة، والنقص الحاد بالأغطية والملابس الشتوية.

وقال فروانة: للأسف الشديد، سلطات الاحتلال تنصلت من التزاماتنا الأساسية، ولم تعد توفر إدارة السجون للأسرى سوى كميات وأدوات رمزية فقط، لا تلبي الحد الأدنى من متطلبات الحياة الأساسية، وأصبح الأسير يدفع ثمن إقامته، ويشتري من مقصف السجن كلّ ما يحتاجه، على نفقته الخاصة، وبأسعار باهظة، أو أن يتم ادخال بعضها –وبصعوبة- من الخارج عن طريق الأهل وهيئة شؤون الأسرى.

وأردف: إذا كان من الطبيعي، بل ومن الواجب، السعي والنضال لتحسين الشروط الحياتية للأسرى، وتعويض الأسرى عما يحرمهم منه الاحتلال، وإدخال ما يمكن أن يساعدهم على مواجهة قسوة الشتاء وبرده القارس، فإنه من غير الطبيعي أن يصبح ذلك هو القاعدة ، وبالمقابل وبحسن نية وبدون قصد، يتم اعفاء سلطات الاحتلال من مسؤولياتها، الأمر الذي يتطلب اعادة نظر في آليات التعاطي مع هذا الموضوع.

وأضاف فروانة أن 'الاعتقالات المستمرة، لم تعد مشاريع خاسرة لسلطات الاحتلال، إذ نجح الاحتلال، إلى حد كبير، في نقل كلفة معيشة الأسرى في سجونه إلى ملعب الفلسطينيين، الذين باتوا اليوم مطالبين بتمويل معتقلات أسراهم، وتوفير احتياجاتهم الأساسية، الأمر الذي يدفع به الى التمسك باستمرار احتجاز آلاف الأسرى، بل واعتقال المزيد منهم، طالما أن ذلك لا يشكل عبئاً اقتصاديا عليه'.

وطالب المجتمع الدولي، بمنظماته المختلفة، وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى تحمل مسؤولياتهم، والضغط على سلطات الاحتلال للالتزام بتوفير احتياجات الأسرى في فصل الشتاء، أو أن يتحملوا هم هذا العبء.

Loading...