الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

انتخاب الحايك رئيسا مشاركا للجمعية الاورومتوسطية

رام الله-رايــة:

تم انتخاب هاني الحايك رئيس بلدية بيت ساحور رئيسا مشاركا للجمعية الاورومتوسطية ممثلا عن دولة فلسطين خلفا للرئيس الحالي يوسف علي عبد الرحمن. حيث ان الحايك سيقود ARLEM جنبا إلى جنب مع رئيس لجنة الأقاليم ابتداء من شباط 2015. وقال الحايك ان من أولوياته تعزيز الحوار والتعاون بين السلطات المحلية في جميع انحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط كله.

وقد جرى انتخاب الحايك ضمن الجلسة العامة السادسة للجمعية الإقليمية والمحلية الأورو متوسطية (ARLEM) التي استضافتها بلدية انطاليا التركية يوم الاثنين الموافق 15/12/2014، وشملت قادة وممثلين عن الاتحاد الأوروبي وشركائهم الشرق اوسطيين. وقد هدفت الجلسة الى توطيد الشراكة وسياسة حسن الجوار الأورو متوسطية على الصعيد المحلي والإقليمي والتشديد على أهمية تعزيز التعاون والمشاركة الوثيقة من المناطق والمدن من شواطئ ثلاثة من البحر الأبيض المتوسط.

ومن ناحيتهم رحب كل من ميشيل ليبرون رئيس مجلس الإقليم (مجلس النواب) ورئيس بلدية انطاليا بالمشاركين، حيث شدد ليبرون على الحاجة إلى تعزيز البعد الإقليمي لسياسة الجوار الأوروبية، والى تقديم فرص للتعاون عبر الحدود بين المناطق داخل وخارج الاتحاد الأوروبي. كما واكد على اهمية العمل سويا للوصول الى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإقليمية.

كما وانه تم عرض التقرير السنوي الذي يحدد نقاط الضعف والقوة للعلاقة الأورو متوسطية وتمت مناقشة اهمية دعم البلدان الواقعة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط نحو مستقبل مزدهر وسلمي، وتنفيذ سياسة التماسك بين المدن وتوسيع نطاق الإدارة المحلية للمفوضية الأوروبية إلى مدن حوض البحر الأبيض المتوسط بالإضافة الى تعزيز الكوادر المؤسساتية المحلية والإقليمية.

وتم اعتماد تقرير عن دور السلطات المحلية والإقليمية في إدارة الهجرة في البحر الأبيض المتوسط، التي صاغها أنطونيو كوستا رئيس بلدية لشبونة والأمين العام للحزب الاشتراكي البرتغالي، وتحدث فيها عن الهجرة وتداعياتها وتأثيرها المباشر على المدن وكيفية استيعابهم ليتلاءموا مع الواقع المعيشي في أوروبا نظرا للاختلاف الثقافي والاجتماعي، حيث انه منذ بدء الصراع في سوريا عام 2011 فقد شرد 3 ملايين شخص استقبلت منهم المدن الأوروبية حوالي 100.000 وساعدتهم على الاندماج في المجتمع، كما شدد في تقريره على اهمية العمل سويا لتقاسم هذه المسؤولية.

بالإضافة الى ذلك تم مناقشة القضايا البيئية والتنمية الحضرية وعرضت المغرب تقريرا عن إدارة النفايات الصلبة على المستوى المحلي والإقليمي الذي صاغه محمد بدرة، رئيس المجلس الإقليمي لتازة-الحسيمة-تاونات. في منطقة البحر الأبيض المتوسط، الذي يهدف إلى تعزيز القدرات المؤسسية والإدارية للمدن والمناطق في الإدارة الحضرية.

Loading...