الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كولومبيا تطبع صورة غارسيا ماركيز على الأوراق النقدية

رام الله- رايـة:

أقر الكونغرس الكولومبي (البرلمان) مشروع قانون يقضي بإصدار البنك المركزي أوراقا نقدية لتكريم غابرييل غارسيا ماركيز -أشهر الأدباء الكولومبيين- الذي توفي في أبريل/نيسان الماضي عن عمر ناهز 87 عاماً.

وجاءت الموافقة على مشروع القانون أول أمس الثلاثاء على طبع صورة ماركيز على أوراق نقدية تحمل صورة "غابو" -وهو الاسم الذي يشتهر به ماركيز في كولومبيا- على العملات الجديدة التي يصدرها البنك المركزي، كما ينص القانون أيضا على تخصيص مواقع معينة في مسقط رأس ماركيز من أجل السياحة.

ونقلت صحيفة إل إسبكتادور الكولومبية عن عضو الكونغرس أنتينور دوران قوله إن طباعة صورة الأديب تهدف إلى تكريمه وتعريف الأجيال الصاعدة بهذا "الكولومبي الإنسان والأديب الديمقراطي العظيم".

مكانة ماركيز
وينسب لماركيز -المعروف بأنه أبو الواقعية السحرية- الفضل في نقل صورة عن أميركا اللاتينية إلى ملايين القراء عبر رواياته التي تتغنى بالحب والاشتياق، وقد فاز بـجائزة نوبل للآداب في العام 1982 عن أشهر رواياته "مائة عام من العزلة".

وتحمل معظم العملات النقدية في كولومبيا صور شخصيات مرموقة في نضال البلاد للاستقلال عن إسبانيا مطلع القرن التاسع عشر. وتطبع صورة الشاعر الرومانسي خورخي إيزاكس على أعلى العملات النقدية المتداولة قيمة، وقيمتها خمسون ألف بيزو (20.44 دولارا).

Loading...