الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أوباما يتوعد كوريا الشمالية ويطلب عرض فيلم الاغتيال

رام الله - رايــة:

توعد الرئيس الاميركي باراك اوباما كوريا الشمالية بالرد بعد الهجوم الالكتروني الذي استهدف شركة سوني للافلام بعد اعلان عن عرض فيلم اثار غضب بيونغ يانغ بينما اكدت طوكيو وسيول عزمهما على التعاون بشكل وثيق مع واشنطن في مكافحة الجرائم المعلوماتية.

وقال الرئيس الاميركي في مؤتمر صحافي "لقد تسببوا في خسائر كبيرة وسوف نرد. سنرد بشكل مناسب وسنرد في الوقت والطريقة اللذين نختارهما".

وجاءت تصريحات اوباما بعدما اكد مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي (اف بي آي) الجمعة ان كوريا الشمالية مسؤولة عن عملية القرصنة المعلوماتية الضخمة في نهاية نوفمبر ضد الاستوديوهات السينمائية لشركة سوني التي كانت تنوي عرض فيلم يسخر من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون ويحمل عنوان "المقابلة".

وقال مكتب التحقيقات الفدرالي في بيان ان "لديه ما يكفي من ادلة للاستنتاج بان حكومة كوريا الشمالية مسؤولة عن هذه الاعمال". واضاف ان "مثل هذه الاعمال الترهيبية ليست سلوكا مقبولا من دولة".

وقال اوباما ان شركة سوني "ارتكبت خطأ" بالغاء عرض الفيلم الذي يدور حول خطة خيالية لاغتيال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون. واضاف "لا يمكن ان نسمح لديكتاتور في مكان ما ان يبدا بفرض الرقابة هنا في الولايات المتحدة".

الا ان المدير العام لشركة سوني مايكل لينتون اكد ان الشركة "لم ترضخ" للقرصنة المعلوماتية، موضحا انه اجبر على التخلي عن عرضه خلال عيد الميلاد كما كان مقررا لان صالات السينما "اتصلت الواحدة تلو الاخرى" لتقول انها لن تعرضه في ظل التهديدات التي اطلقها قراصنة المعلوماتية.

واعلنت سوني في بيان منفصل انها "لا تزال تأمل" بعرض الفيلم على "منصات مختلفة". غير ان لينتون اوضح ان هذا الامر صعب لان اي "موقع تجاري" لم يوافق حتى الان على بث الفيلم سواء بنسخة رقمية او على قرص مدمج.

ورأت كوريا الجنوبية اليوم السبت ان الهجوم يحمل بصمات بيونغ يانغ مؤكدا انها "ستقاسم الولايات المتحدة المعلومات بشأن الهجوم على سوني".
وعبرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية عن "اسفها العميق وادانتها للنشاطات الكورية الشمالية التي تقوض انفتاح وامن الانترنت وتشكل جريمة ادت الى خسائر في الممتلكات".

واشارت الى "نقاط تشابه بين الهجمات على سوني واخرى استهدفت مصارف كورية جنوبية في مارس"، في اشارة الى سلسلة هجمات الكترونية ادت الى اغلاق كامل لشبكات البث التلفزيوني الكورية الجنوبية كي بي اس وام بي سي زواي تي ان وعطلت العمليات في ثلاثة مصارف كبرى.

وفي طوكيو، قال ناطق باسم رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي ان "الحكومة اليابانية على اتصال وثيق مع الولايات المتحدة وتدعم اسلوب تعاملها مع هذه القضية".
واضاف ان "الهجمات الالكترونية تطرح مشكلة خطيرة تتعلق بالامن القومي والحكومة اليابانية تدين بشدة عمليات القرصنة".

في بكين، وصفت صحيفة غلوبال تايمز الصينية "بالوقاحة الثقافية" الفيلم الاميركي الذي يسخر من الزعيم الكوري الشمالي. وقالت الصحيفة التي تملكها صحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني ان "فيلم المقابلة الذي يسخر من زعيم بلد عدو الولايات المتحدة لا يمكن ان يكون مصدر فخر لهوليوود والمجتمع الاميركي".

واضافت ان "الاميركيين يعتقدون دائما انهم يستطيعون المزاح حول قادة دول اخرى فقط لانهم احرار في انتقاد قادتهم والسخرية منهم"، مؤكدة ان "نظرة المجتمع الاميركي الى كوريا الشمالية وكيم جونغ اون لا اهمية لها. كيم ما زال قائد البلاد والسخرية منه ليست سوى وقاحة ثقافية عبثية".

Loading...