الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

من هو رئيس المخابرات المصرية الجديد؟

رام الله - رايـة:

أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا بتكليف اللواء خالد محمود فؤاد فوزي، للقيام بأعمال رئيس المخابرات المصرية العامة اعتبارًا من اليوم، وقرارًا آخر بتعيين محمد طارق عبدالغني سلام نائبًا لرئيس المخابرات العامة.

كما أصدر الرئيس المصري قرار بإحالة اللواء محمد فريد التهامي رئيس المخابرات العامة إلى المعاش، وقرارًا آخر بمنحه وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، تقديرًا لجهوده وعطائه طوال مسيرته المهنية.

و كشف اللواء سامح سيف اليزل، الخبير الاستراتيجي المصري، أن سبب إقالة مدير المخابرات العامة تغيير دوري وما حدث لا مشاكل فيه بسبب الحالة الصحية للواء محمد فريد مدير المخابرات.

وأضاف "اليزل" في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" على قناة "LTC" القاهرية، مساء السبت: "اللواء خالد المدير الحالي للمخابرات رجل أشهد له بالكفاءة على أعلى مستوى وقضايا كبيرة وفى ثورة 25يناير كان يمسك ملف الناس التي دخلت مصر أثناء الثورة".

وأوضح: "رئيس المخابرات الجديد أعرفه جيد جدًا، وهو من أكفأ ضباط المخابرات العامة، ورجل له بصماته في تطوير هيئة الأمن القومي، يُعطى الفرصة للعاملين تحته، وطنية فياضة وحب لمصر بدون حدود".

من جهته اعتبر الكاتب الصحفي مصطفى بكرى، أن اختيار اللواء خالد فوزي بدلاً من اللواء محمد فريد التهامي كمدير للمخابرات العامة كان مفاجئاً للبعض.

وذكر بكري خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "صوت الناس" على فضائية "المحور" المصرية، اليوم الأحد، أن فوزي تم تعيينه مساعدا لمدير المخابرات لشئون الأمن القومي تمهيدا لتوليه المنصب الحالي.

أشار إلى ان فوزي يمتلك آليات التواصل مع قوى المجتمع المدني، وأنه قدم تقريراً في 12 يناير 2011 يحذر فيه من الثورة ويطلب بحل مجلس الشعب.

أوضح بكرى ان اسم اللواء خالد فوزي ذكر أكثر من مرة داخل مكتب الإرشاد لجماعة الاخوان المسلمين كواحد من أكثر أعداء الإخوان، موضحا أنه كان له دور في مواجهة محاولات أخونة مؤسسات الدولة الأمنية.

بدوره قال اللواء محمد مجاهد الزيات، وكيل المخابرات العامة الأسبق، إن تولى اللواء خالد فوزى منصب القائم بأعمال مدير المخابرات العامة، بدلا من اللواء محمد فريد التهامى، رئيس الجهاز السابق جاء نظرا لظروف الأخير الصحية.

وأفاد مجاهد الزيات في تصريحات لصحيفة "اليوم السابع" المصرية، أن اللواء خالد فوزى من أبناء الجهاز، مشيرًا إلى أن الرئيس الجديد عمل في جهاز الأمن القومي حتى وصل لمنصب رئيس قبل ترقيته لقائم بأعمال رئيس الجهاز.

واللواء فوزي، البالغ من العمر 58 عاما، هو واحد من أبناء محافظة الإسكندرية، تردد اسمه كثيرا إبان ثورة 25 يناير، فقد كان وقتها يشغل منصب رئيس المنطقة الشمالية والغربية للمخابرات المصرية بالإسكندرية، ثم تدرج في مناصب حتي وصل إلى منصب رئيس هيئة الأمن القومي ، ثم مساعدا لرئيس جهاز الأمن القومي بعد ثورة 30 يونيو

Loading...