الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الشخشير توقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة "أنيرا" لتطوير قطاع الطفولة المبكرة

رام الله-رايــة:

وقعت وزيرة التربية والتعليم العالي أ.د خولة الشخشير، اليوم، في مكتبها برام الله، مذكرة تفاهم مع القائم بأعمال مدير مؤسسة "أنيرا" (ANERA) جمال العارف؛ لتطوير قطاع الطفولة المبكرة في فلسطين خاصة في المناطق النائية والمهمشة، وذلك بما ينسجم مع توجهات الوزارة وخطهها الاستراتيجية.

وتنص هذه المذكرة على قيام مؤسسة "أنيرا" بتطوير 30 روضة أطفال خاصة وحكومية 10 منها في الضفة الغربية والقدس و20 في قطاع غزة.

وحضر مراسم توقيع المذكرة، عن الوزارة، مدير عام التعليم العام خلود ناصر، ومدير عام العلاقات الدولية والعامة م. جهاد دريدي، ورئيس قسم رياض الأطفال سهير عواد، وعن "أنيرا" مدير برنامج التعليم سليمان مليحات، والخبيرة في مجال الطفولة المبكرة د. إلهام ناصر، والمدربة في المؤسسة سليمة الحاج، ومسؤولة العلاقات العامة ندى الدجاني.

وأكدت الشخشير الحرص الذي توليه الوزارة في سبيل دعم وتطوير هذا القطاع الهام، مشيدةً في السياق ذاته، بالشراكة الفاعلة مع مؤسسة "أنيرا" التي جسدت معنى خدمة أطفال فلسطين، وتوفير بيئة تعليمية جاذبة وصحية والنهوض بواقع قطاع الطفولة الذي يعد ضمانة حقيقية؛ لخلق جيل قادر على التغلب على التحديات التي تواجهه، ورفده بالقيم التربوية النبيلة.

وأوضحت أن هذه المذكرة ستنفذ على مدار العامين )2015 - 2016) وتتضمن العديد من المجالات التي تسهم في دعم وتأهيل البنى التحتية لرياض الأطفال المستهدفة في محافظات الوطن، داعيةً إلى تعزيز الشراكات ومد جسور صلبة من التعاون مع كافة المؤسسات والهيئات المهتمة بالطفولة.

من جهته، أشاد العارف بتجربة "أنيرا" مع وزارة التربية واصفاً إياها بالمتميزة والرائدة وتشكل نموذجاً يحتذى وينبغي الاستفادة منه وتعميمه، مشدداً على الدور الذي تقوم به "أنيرا" من خلال تنفيذ نشاطات وبرامج تستهدف تفعيل قطاع الطفولة المبكرة؛ باعتباره من الأولويات والركائز التي تشكل دعامة لتطوير المجتمعات المدنية وتنميتها.

وأوضح أن التعليم في فلسطين يسهم في الوصول إلى الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة التي تتحمل زمام المبادرة لقيادة التغيير المنشود، معرباً عن استعداد "أنيرا" لوضع معايير وبرامج لتطوير رياض الأطفال بما يتفق مع الاحتياجات والأولويات في هذا القطاع الحيوي.
كما تتضمن بنود المذكرة إجراء دراسة لتحديد احتياجات رياض الأطفال في العديد من الجوانب، خاصة تلك المتعلقة بالبيئة التعليمية، وطرائق التعليم، ودور أولياء الأمور في تطوير هذه الرياض، وتعزيز القدرات البشرية والمالية وغيرها من الجوانب.

وتنص المذكرة أيضاً على التزام رياض الأطفال المستهدفة بتشكيل وتفعيل مجلس أباء للرياض، وتعيين مربيات متخصصات، وتقديم برامج تربوية نوعية مناسبة لاحتياجات الأطفال النمائية وتنمية اللعب الخلاق لديهم، بالإضافة إلى تطوير معايير وطنية لنجاح العمل داخل الرياض، ودعم الخطة الاستراتجية لقطاع الطفولة المبكرة والسياسات ذات العلاقة.

وخلال اللقاء، تم البحث في العديد من القضايا التي تستهدف خدمة قطاع الطفولة المبكرة ومنها: مقترح اعتماد دبلوم تربوي في مجال الطفولة المبكرة، وآليات تطوير منهاج وطني لرياض الأطفال، وتفعيل آفاق التعاون وديمومة الشراكة؛ لتأهيل الصفوف التمهيدية في العديد من المدارس الحكومية.

Loading...