الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

(فيديو– صور)"راية" في ضيافة التخت الشرقي.. كبار من أجل فلسطين

 

مكتب غزة - راية

لحظات مؤثرة ترافقت مع ضغط الفنان الكوميدي السعودي ناصر القصبي على "الباز الذهبي" في برنامج المواهب العالمي "Arabs got talent"، لفرقة التخت الشرقي من قطاع غزة لأدائهم الرائع، في حين واصل الفتى الفلسطيني أحمد المدهون أداء أغنية "على الله تعود على الله يا ضايع في ديار الله" لتبهر الملايين من المشاهدين في العالم.

أداء الفرقة الغزية ترافق مع دموع الجميع خصوصاً الفتى الذي كان يعزف على القانون في الفرقة محمد كحيل، وقد غطت الدموع وجهه وصعّدت المعنى المترافق مع أي مشاركة تأتي من فلسطين، وتتحدى المصاعب وبطش الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني بأكمله.

فرقة التخت الشرقي الفلسطينية المنبثقة من معهد إدوارد سعيد ونادي المواهب الفلسطينية، تتكون من خمسة أطفال أكبرهم 15 عاما يقودهم المشرف مجد عويضة والإدارة التقنية لأنس النجار، أما أعضاء الفرقة فهم: أحمد المدهون (غناء)، سيراج السرساوي (عود)، محمد العيسي (عود)، ريما عاشور (ناي)، محمد اكحيل (قانون) ورمزي الفار على (الجيتار الإيقاعي).

وأكد ابراهيم النجار مدير معهد ادوارد سعيد للموسيقى الذي أشرف على انشاء فريق التخت الشرقي وتدريبه، أن دموع اطفال فرقة "التخت الشرقي" كان لها أثرا كبيرا في حصولهم على "الباز الذهبي" وتأهلهم مباشرة لنهائيات البرنامج، بالإضافة للفن الراقي والجميل والمجهود الكبير الذي قدمه المشرفون والأطفال أمام لجنة تحكيم البرنامج.

ويضيف النجار في حوار خاص بـ" راية" أن السر في تألق الفرقة هي أن أعضاءها هم صغار السن، مشيرا أن ما قدموا لا يستطيع كبار السن من الفرق المحترفة والشباب تقديمه، ومن هنا برزت موهبتهم بتقديم الأطفال لعمل كبير وصعب أكبر من أعمارهم الصغيرة.

وعن عمل المعهد في غزة يؤكد النجار، أن عدد طلابه 200 طالب، موزعين في تخصصهم على 9 آلات موسيقية مثل (البيانو والجيتار والترامبيت وآلة القانون والعود والناي وغيرها)، ويتم تكوين الفرق الموسيقية ويتم عمل العروض الموسيقية في مختلف الأماكن داخل قطاع غزة وخارجه وحقق نجاحات كبيرة أخرها كان نجاح فرقة التخت الشرقي في تجارب برنامج المواهب العربي وتأهلهم مباشرة للنهائيات.

وأوضح النجار أن فريق "التخت الشرقي" حضروا وتدربوا جيدا للمرحلة القادمة من برنامج المواهب، مشيرا الى أنهم سوف يقدموا عرضا جيدا في موضوع "التراث الفلسطيني" دون تحديد ماهية العمل المتوقع لهم.

وقال المشرف على الفرقة مجد عويضة مدير نادي المواهب الفلسطينية أنهم لم يتوقعوا أن يحصلوا على "الباز الذهبي" ويلقوا كل هذا الترحيب والدعم، مشيرا الى أن المسؤولية الملقاة على عاتقهم أصبحت كبيرة جدا وتحتاج لطابع عالمي وليس عربي فقط.

وأكد عويضة أن الفرقة ستصل بيروت في الثالث من الشهر القادم، لإجراء التدريبات المكثفة لتقديم المرحلة الثانية من عرض فرقة "التخت الشرقي"، مشيرا الى أن العرض الثاني للفرقة سيٌعرض في اواخر الشهر القادم.

اعداد مكتب غزة:

عامر أبو شباب

سامح أبو دية

كمال ناصر

 

Loading...