الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كهرباء غزة: الوضع الحالي لا يسمح ببرنامج 8 ساعات

غزة-رايـــة:

قالت شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة إن ساعات الامداد بالتيار الكهربائي المعمول بها حاليًا في معظم المناطق هي الترجمة الفعلية والفنية للحالة الكهربائية برمتها وبكافه مركباتها بما في ذلك كمية الكهرباء المتاحة.

وقالت الشركة في بيان صحفي رداً على  تصريحات رئيس سلطة الطاقة عمر كتانة والتي ذكر فيها إن الوقود الواصل لمحطة التوليد يكفي لتنفيذ برنامج 8 ساعات: إن "طواقمنا الفنية قامت بالتشاور الفني مع طواقم سلطة الطاقة ودراسة الكميات المنتجة، وتبين بأن الوضع الحالي لا يسمح بانتظام  برنامج 8 ساعات خصوصا في محافظتي غزة والشمال".

وأكدت الشركة أن ما يصل المواطنين من ساعات وصل التيار في مجمل الأسبوع هي أفضل في مجموعها من 8 ساعات وصل مقابل 8 قطع و "لكن نظراً لعدم انتظام كميات الطاقة الواصلة للشركة وعدم ثبات القدرة على الشبكات فان ذلك يحول دون انتظام برنامج 8 ساعات".

وأضافت أن "شبكات التوزيع تقع تحت وطأة عوامل فرضت نفسها على ساحة التوزيع وهي عوامل مؤثرة بشكل كبير على تشكيل البرامج والسيطرة عليها، وفي مقدمة تلك العوامل حالة الشبكات المدمرة والتي لم تؤهل حتى الأن ومازالت تعمل بشكل ترقيعي ومؤقت لحين توفر مواد التأهيل واعادة البناء".

وتابعت "كما أن انتشار ظاهرة الخطوط القلابة وخطوط السرقات مازالت تشكل العامل الاكثر تحدياً لانتظام واستقرار برنامج 8 ساعات لما تسببه من اضعاف قدرة الشبكة على مواجهة ارتفاع الاحمال خاصة في مثل هذا الموسم".

كما أكدت الشركة أنها تبذل كل الجهد مع سلطة الطاقة لتمكين عوامل الاستقرار التي تقود إلى انتظام برنامج 8 ساعات مواكبة مع جهودها المستمرة  في مكافحة وازالة كافة أنواع وأشكال التعديات الواقعة على الشبكة، والتخلص من نتائجها الكارثية التي تعيق توظيف كمية الطاقة المتاحة أياً كان قدرها ضمن برامج مستقرة .

وأوضحت الشركة أيضاً أن غياب الكهرباء عن المستهلك لساعات طويلة تجبره فور عودة التيار لاستخدام كافة أنواع وأدوات الاستهلاك لإنجاز مصالحة ومتطلباته الحياتية، و"هذا يحدث في كافة المناطق في آن واحد وينتج عن ذلك ظاهرة تزامن الاحمال التي تتسبب في الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي".

ولتفادي هذا الخلل وتجنباً لاحتراق الاجهزة الكهربائية؛ ناشدت الشركة المواطنين بتشغيل تلك الأجهزة بشكل متدرج عند عودة التيار، كما ناشدت المواطنين بإزالة كافة اشكال التعديات عن شبكاتها.

وأكدت الشركة أن الاستجابة لهذه المناشدات يمكنها بقدر أكبر من السيطرة على برامج التوزيع المطبقة وتحسينها.

Loading...