الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

غنيم يستقبل وزيرة المياه المغربية

رام الله-رايــة:

استقبل وزير المياه الفلسطيني م. مازن غنيم في مقر سلطة المياه اليوم وزيرة المياه المغربية السيدة شرفات افيلال والوفد المرافق لها وذلك في زيارة لها لدولة فلسطين تستمر ثلاثة ايام تهدف من خلالها الاطلاع عن كثب على الوضع السياسي والمائي في فلسطين بشكل عام والتجربة الفلسطينية في قطاع المياه بشكل خاص.

ووضع م. غنيم الوزيرة في صورة التطورات السياسية التي تشهدها دولة فلسطين والتي تمس مختلف مناحي الحياة ولعل ابرزها المشهد السياسي في المدينة المقدسة والاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على المسجد الاقصى والانتهاكات المستمرة بحق المواطنين القاطنين هناك.

وافاد م. غنيم الى ان الاستيطان يبقى العائق الاكبر امام عملية السلام، هذا الاستيطان الذي تزدداد رقعته يوما بعد يوم من خلال بسط سيطرته على الارض الفلسطينية مبينا ان الاستيطان منافيا للقوانين والاعراف الدولية.

وفيما يتعلق بقطاع المياه اكد م. غنيم على ان سلطة المياه تبذل جهودا كبيرة من اجل تطوير القطاع والتمكن من ايصال خدمة المياه الى المواطنين في المناطق المختلفة موضحا الى انه ولغاية حتى هذه اللحظة مازالت  توجد مناطق غير مخدومة بالمياه ويتم ايصال المياه اليها بكميات بسيطة عبر الصهاريج وهناك مناطق لا نتمكن من تنفيذ مشاريع مائية فيها نتيجة تعنت الجانب الاسرائيلي ورفضه الموافقة على تنفيذ هذه المشاريع والتي بات يشترط الموافقة عليها بالموافق ةعلى ربط المستوطنات بالمشاريع المائية الامر الذي نرفضه كفلسطينين بشكل قاطع.

واوضح م. غنيم ان كميات المياه التي يحصل عليها المواطنون الفلسطينيون متفاوتة من منطقة لاخرى ففي بعض المناطق لا تتجاوز حصة الفرد 30 ليتر في اليوم وفي احسن المناطق لا تتجاوز 70 ليتر في اليوم وهي اقل مما نصت عليه منظمة الصحة العالمية.

واضاف م. غنيم اننا من هنا ومن خلال هذه الزيارة التي ستشكل بداية لتعاون عميق بين البلدين يبدأ من تبادل الخبرات في قطاع المياه بين البلدين من ناحية وبناء القدرات من ناحية اخرى، نأمل ان يكون فاتحة لتعاون اكبر  في دعم الحق الفلسطيني من قبل الدول العربية كافة.

من جهتها اكدت السيدة افيلال ان هذه الزيارة تعتبر بداية لتوثيق العلاقات الفلسطينية المغربية ولوضع كافة الخبرات والامكانات المتوفرة لدى المملكة المغربية تحت تصرف دولة فلسطين من خلال ارسال خبراءنا الى فلسطين واستقبال الخبراء الفلسطين في المغرب الى جانب متابعة كافة القضايا المتعلقة بموضوع المياه، منوهة الى صعوبة استمرار الوضع الحالي كما هو لا سيما فيما بتعلق بحرمان الفلسطينين من حقهم في المياه.

وخلال الزيارة قامت سلطة المياه باطلاع الوفد على الى عرضين الاول يتعلق ببرنامج الاصلاح الذي تبنته سلطة المياه والجوانب الاساسية والذي يهدف بالاساس الى فصل المهام السياسية عن المهام التنظيمية وخلق مجلس تنظيم للمياه وبناء شركة المياه الوطنية والادوار المناطة بكل منها، والعرض الثاني حول الوضع المائي في قطاع غزة لا سيما بعد العدوان الاسرائيلي الاخير والذي ادى الى تدمير كبير في البنية التحتية للمياه وهدم خزانات وابار مياه وما يحتاجه من دعم مالي كبير  لاعادة ما تم تدميره.

كما قام الوفد المغربي كذلك بتقديم عرض حول التجربة المائية في قطاع المياه وطبيعة المصادر المائية وما يعتمد عليه من بناء السدود للاستفادة من الهطول المطري والحفاظ على الاحواض الجوفية.

Loading...