الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

انخفاض اسعار النفط مجددا، وما هي الاسباب؟

رام الله- رايـة:

 قال المحلل  الاقتصادي سامي معياري، إن نسبة الانحفاض في أسعار النفط سترجعنا إلى الثمانينات من القرن الماضي حين كان يتراوح سعر البرميل بين 30 و50 دولار، حيث من المتوقع أن تنخفض الأسعار بداية شهر شباط المقبل، تبعاً للانخفاض العالمي.

وقال معياري خلال حديثه لـ"رايـة" عبر برنامج "مع الناس"  إن ما يحدث اليوم هو أن السعودية تغرق سوق النفط العالمي بالعرض، حيث ان الطلب على النفط وصل إلى 92 مليون برميل والعرض يصل إلى 94 مليون برميل، أي هناك فائضا يصل إلى 2 مليون في العرض.

وأوضح معياري أن السعودية لها أهداف من هذا التخفيض، سياسيا بالدرجة الاولى،  لكسر المحور الإيراني الروسي؛ حيث أن روسيا ستتضرر بسبب انخفاض الأسعار ، بحيث يخسر الدخل القومي الروسي ما يقارب 5% من مجمل الانتاج، وهو  ثمن تدخل روسيا بالأزمة الأوكرانية حسب ما تصبو إليه بعض الدول.

أما اقتصاديا، فيتعلق بالسعودية ومجموعة أوبيك، فهم يريدون وقف نمو قطاع النفط في الولايات المتحدة والتطور التكنولوجي في هذا المجال؛  فقد خفضت الولايات المتحدة الأسعار في الآونة الأخيرة للمستهلك الأمريكي ورفعته للأوروبي، والسعودية تهدف إلى وقف الاستثمار الأمريكي والتكنولوجي من أجل زيادة الانتاج النفطي، وبالفعل توقفت بعض الشركات عن التقيب لأنها بدأت تخسر.

وقال معياري "نحن في طريقنا إلى إحدى السيناريوهات التالية؛ ربما تجدد السعودية احتكارها وسيطرتها على السوق العالمي في حال أدى انخفاض الأسعار إلى وقف انتاج النفط الامريكي بنفس الكميات الحالية، أو أن سوق النفط العالمي يتحرك باتجاه المنافسة وبالتالي وقف الاحتكار العالمي لدول معينة وتقرر الأسعار وفق تكلفة الانتاج وليس الاحتكار للسعودية، وفي كلا الحالتين سيستغرق الأمر وقتا طويلا".

واشار معياري أن  سعر صرف الدولار الأمريكي سيرتفع مقابل اليورو والشيكل نتيجة انخفاض أسعار النفط، موضحا أن السوق الأمريكي بدأ يتعافى وهناك تنبؤات أن سعر الصرف للدولار سيرتفع أكثر، مما يجذب المستثمرين بشكل أكبر من أجل الاستثمار بالدولار، وربما ترتفع نسبة الفائدة في الولايات المتحدة.

من جهته، قال  مساعد رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم  إن أي تخفيض في اسعار الكهرباء في المصدر سينعكس على الجانب  الفلسطيني، لكن حتى الان لم يصل أي شيء رسمي بخصوص هذا الموضوع. 

من جهته قال عضو نقابة أصحاب محطات الوقود سهيل جابر إن انخفاض اسعار المحروقات دائما يأتي في اول الشهر، ومن المتوقع أن يشهد بداية شهر شباط/ فبراير  انخفاضا في اسعار المحروقات بنسبة 25 اغورة للتر الواحد، موضحا أن الانخفاض جاء نتيجة انخفاض الدولار  بالنسبة لسعر البرميل.

وأشار جابر خلال حديثه لـ"رايـة" عبر برنامج "مع الناس" إلى أن 55% من أسعار المحروقات هي  عبارة عن جمارك وضرائب حيث أن قيمة الضريبة المضافة هي 16%. 

 

Loading...