الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المحامية فراخنة لـ"رايــة": نلاحظ ازديادا في استغلال العمال

رام الله-رايــة:

قالت المحامية في مركز الديمقراطية وحقوق العمال سماح فراخنة ان ازدياد الاستغلال العمال يلاحظ من خلال متابعة للشكاوى المقدمة، نتيجة عدم فهم العامل للقانون وعدم وجود محاكم عمالية متخصصة.

وأضافت فراخنة لـبرنامج جسور على أثير "رايــة" اليوم الخميس، ان أغلب العمال يتعرضون للاستغلال ويطلب منهم الذهاب للمحكمة للمطالبة بحقوقهم ولكن نتيجة للماطلة الطويلة التي قد تاخذ سنوات يضر العامل للسكوت على الظلم والاستغلال بحقه، على حد تعبيرها. وعدم اعطاءه حقوقه حيث يقولون له ان يذهب للمحكمة ويماطلون معه لفترات طويلة قد تأخذ سنوات ولهذا يسكت العامل على الظلم والاستغلال بحقه.

واوضحت ان القوانين والعقوبات غير رادعة في انتهاك حقوق العمال، وهناك تقصير في دور وزارة العمل بسبب قلة مفتشي العمل ووجود 42 مفتشا فقط، منهم مفتشين غير مؤهلين قانونيا ولا يملكون الخبرة القانونية في العمل، كما ولا ينفذ هؤلاء المفتشون جولات رقابية انما ينتظرون وصول الشكاوى فقط.

من جهته قال مدير دائرة السلامة في وزارة العمل فراس ابو حماد لـ"رايــة" ان ثغرات ظهرت في قانون العمل بعد 15 عاما على العمل به، مشيرا الى وجود شقين في موضوع حقوق العمال اولهما الشق التشريعي الذي ينظم العلاقة بين العامل وصاحب العمل وثانيها الجهة التي تراقب على القانون.

واضاف ان سقف المخالفات على اصحاب العمل في قانون العمل هو 500 دينار الأمر الذي اعتبره غير رادع.

وأشار الى ان الوزارة بحاجة الى 150 مفتش لتغطية العمالة الموجودة في فلسطين.

للاستماع للحلقة كاملة ومتابعة الموضوع عبر الرابط التالي: http://www.raya.ps/ar/raya-programs/886171.html?episode=2569

Loading...