الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مايكروسوفت تستعد لتوجيه ضربة إلى جوجل عبر سيانوجين

رام الله-رايــة:

تعتزم شركة مايكروسوفت توجيه ضربة إلى منافستها جوجل تتعلق بنظام أندرويد، وذلك عبر الاستثمار بشركة متخصصة في تطوير نسخة معدلة من نظام تشغيل الأجهزة الذكية.

وقالت مصادر مطلعة في مايكروسوفت أن الشركة تنوي الاستثمار بمبلغ يصل إلى 70 مليون دولار أمريكي في شركة “سيانوجين”، والتي جذبت أنظار عدد من المستثمرين بفضل خططها المستقبلية حول نظام أندرويد.

وكان كيرت ماكماستر، الرئيس التنفيذي لشركة سيانوجين، قد أكد في حدث أقيم في يناير الماضي أن شركته ستطور نسخة معدلة ومفتوحة من نظام أندرويد لا تملك جوجل أي سيطرة عليها.

وستتميز نسخة أندرويد المطورة من قبل “سيانوجين” بعدم اعتمادها على باقة التطبيقات الرئيسية لخدمات جوجل، والتي يُشترط على أي شركة تستخدم نظام التشغيل تثبيتها بشكل مسبق على أجهزتها الذكية.

وينظر محللون إلى النظام المنتظر على أنه ضربة قد تهدد أرباح جوجل من نظام أندرويد، خاصة أنها قد تجذب الشركات للتعاون مع شركة سيانوجين إلى استخدام النسخة المعدلة لتوفير تطبيقات خدماتهم بشكل أساسي كبديل لخدمات جوجل.

وأكد ماكماستر أن النسخة ستسمح لشركاء سيانوجين بتوفير خدمات تستفيد من النواة البرمجية لنظام أندرويد، كما هو الحال حالياً مع تطبيقات جوجل، دون أي قيود كتلك التي تُفرض حالياً خاصة على الشركات المصنعة للأجهزة الذكية.

ومن جانبهم، أضافت المصادر، في تصريحاتهم التي أبرزتها جريدة نيويورك تايمز، أن مستثمرين أخرين أبدوا رغبتهم في الاستثمار بشركة “سيانوجين”.

ويستعمل نسخ “سيانوجين” المعدلة في الوقت الحالي مايزيد عن 50 مليون مستخدم كبديل عن إصدارات أندرويد التي توفرها جوجل، ومن ضمن تلك النسخ البديلة نظام التشغيل المعدل Cyanogen OS الذي تم إطلاقه بشكل مسبق ببعض الأجهزة مثل هواتف “وان بلس” الذكية.

ولايزال تعتمد نسخ “سيانوجين” المعدلة على بعض من الخدمات التي تقدمها جوجل كباقة تطبيقات خدماتها الرئيسية، وأبرزها متجر “جوجل بلاي”، إلا أن الشركة في طريقها هذا العام لتوفير متجر خاص للتطبيقات لنظامها لجميع مستخدميها حول العالم.

هذا، وفي حال أتمت مايكروسوفت استثمارها في “سيانوجين” فأنها ستوسع من أرباحها القادمة من نظام أندرويد، حيث تعد الشركة واحدة من أكبر مالكي براءات الاختراع الخاصة بنظام التشغيل الذي تطوره جوجل.

وقدرت تحليلات للسوق عائدات مايكروسوفت العام قبل الماضي من نظام أندرويد بما يزيد عن ملياري دولار أمريكي، فيما أشارت تحليلات أخرى نشرت العام الماضي إلى ارتفاع عائدات الشركة من النظام إلى ما يزيد عن ثلاثة مليارات دولار.

يذكر أن نظام ويندوز فون الذي تطوره مايكروسوفت يأتي على مستوى أكثر الأنظمة المستخدمة في الهواتف الذكية العاملة حول العالم خلف نظامي أندرويد –المتصدر بحصة الأسد- وiOS، وذلك بحصة تقدر بنحو ثلاثة بالمائة من السوق.

Loading...