الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

اسعار المحروقات تنخفض والمواصلات تجتمع

رام الله- رايــة:

منال حسونة- تسجل اسعار المحروقات انخفاضا على المستوى العالمي، وهو ما انعكس محليا حيث أعلنت الهيئة العامة للبترول- وزارة المالية  عن أسعار المحروقات والغاز للمستهلك خلال بداية الشهر الحالي (شباط/ فبراير) في كافة محافظات الوطن اعتبارا من اليوم، بحيث يبلغ سعر لتر البنزين 95 اوكتان بخمسة شواقل و85 اغورة، وهو أدنى سعر له منذ خمس سنوات.

لكن هذا الإنخفاض هو متواضع مقارنة بدول أخرى إثر انخفاض اسعار المحروقات عالمياً، فمنذ الشهرين الماضيين انخفض سعر النفط الخام، بشكل كبير يستدعي ان ينعكس بشكل مباشر وبنفس الواقع على اسعار المحروقات بكل دول العالم ومنها فلسطين.

في حديث لـ"رايــة"، أوضح مسؤول وحدة الشكاوى والبحوث في جمعية حماية المستهلك محمد شاهين ان الواقع الفلسطيني يعاني من مشكلتين رئيسيتين، أولا الاتفاقيات التي تلزم الجانب الفلسطيني بواقع معين حول الاسعار وخاصة المحروقات، وثانيا، تبعية الاقتصاد الفلسطيني بشكل كامل مع الاقتصاد الاسرائيلي، واشتراك المستهلك الفلسطيني في السلة الغذائية مع السلة الغذائية للمستهلك الاسرائيلي، بالرغم من فروقات تتعلق بمعدلات الدخل التي تصل الى ثلاثة اضعاف معدل الدخل الفلسطيني، والحد الادنى للدخل الذي يصل الى اربعة او خمسة اضعاف الحد الادنى لمعدل الدخل الفلسطيني، او حصة الفرد من الدخل القومي، والذي يبلغ 17 ضعف من حصة الفرد الفلسطيني.

وأضاف شاهين أن الوضع يستدعي حلولا ابداعية اذا لم يكن هناك طرق للتعامل مع ضريبة "بلو" وقيمة الضريبة المضافة، بحيث تحصل موزانة ما بين معدل الدخل الفلسطيني، وارتفاع الاسعار او الانخفاض العالمي للاسعار، ورفع غلاء المعيشة وتحسين معدلات الرواتب، والتعامل مع هذه الاتفاقيات التي تنعكس سلبا على الفلسطيني.

نقابة المواصلات وخفض التسعيرة

من جهة أخرى، تعقد وزارة النقل اجتماعاً مع نقابات النقل العام غداً الاثنين، لبحث تخفيض تسعيرة المواصلات العامة في الضفة بعد انخفاض اسعار المحروقات.

وقال رئيس النقابة العامة لعمال النقل في فلسطين ناصر يونس إن التسعيرة القائمة للمواصلات كانت قد وضعت قبل اربع سنوات عندما كانت اسعار المحروقات مقاربة لسعرها الحالي بعد الإنخفاض. 

ودعا يونس في حديث لـ"رايــة"، الوزارة لبحث الأمر بناء على دراسات علمية ومراعاة الجوانب الأخرى المتعلقة بالترخيص والبيرميت المكلف.

وقال يونس أنه "من غير المنطقي تخفيض سعر المواصلات، في حين ارتفعت اسعار المحورقات بشكل كبير قبل اسابيع، ولم يتم رفع اجرة المواصلات".

وأضاف أن وضع تسعيرة جديدة يجب ان لا يكون عشوائيا، بل بناءً على عدة بنود ودراسات تأخذ في عين الاعتبار التكاليف الأخرى التي يتكبدها السائق.

وأشار إلى انه سيتم تقييم النتائج والتواصل مع جميع المحافظات بعد الاجتماع، لمعرفة إلى أن أين ستتجه الأمور بعد ذلك.

Loading...