الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

محافظة طولكرم تعقد ورشة العمل الثانية للخطة الإستراتيجية

رام الله-رايــة:

عقدت محافظة طولكرم  ورشة العمل الثانية للخطة الإستراتيجية تحت عنوان مراجعة المشاريع المقترحة وتوصيفها وذلك تحت رعاية المحافظ عصام أبو بكر رئيس اللجنة التوجيهية للخطة  وبمشاركة القطاعات المتخصصة في إنجاز الخطة الإستراتجية، وبالتعاون مع وزارتي الحكم المحلي والتخطيط وبتنفيذ من المركز الوطني للتنمية المستدامة.

وشدد محافظ طولكرم عصام أبو بكر على أهمية التخطيط التنموي في تشخيص احتياجات المحافظة، مؤكداً  السعي لتنفيذ توجهات الرئيس محمود عباس وسياساته وذلك من خلال ترجمتها لبرامج تنموية بالشراكة مع جميع القطاعات علاوة على التعاون مع المجتمع المحلي، موضحاً أن إعداد الخطة الإستراتيجية للمحافظة في مراحلها النهائية حيث سيتم إطلاقها خلال الفترة القادمة بعقد لقاء جماهيري عام.

وأضاف المحافظ أبو بكر أن من سبل نجاح الخطة الإستراتجية للمحافظة هو تعاون المجتمع المحلي في تنفيذ مراحلها المختلفة، والانطلاق العملي لخدمة المواطنين، مقدماً التحية للقائمين على تنفيذ الخطة  لما بذلوه من جهود خلال مراحل الإعداد التي مرت بها الخطة الإستراتيجية.

إلى ذلك قدم مدير مشروع الخطة الإستراتجية لمحافظة طولكرم المهندس أسامة صالح ممثلاً عن المركز الوطني للتنمية المستدامة شرحاً حول تطور مراحل إعداد الخطة بدءاً من مرحلة التشخيص وتنفيذ ورشة العمل الأولى، وصولاً لفهم واقع المحافظة بشكل كامل إضافة لتحديد (8) قضايا أساسية من أصل (20) قضية.

وتابع صالح قائلاً:" بدأت اللجان القطاعية الثمانية عملها لمدة شهر ونصف لمراجعة مخرجات ورشة العمل الأولى حيث تم اقتراح مجموعة من البرامج والمشاريع التنموية للمحافظة، كما تم تحضير مصفوفة التنفيذ التي تربط المشاريع مالياً على مدى عمر الخطة الذي يمتد لعشر سنوات، إضافة لتحضير مصفوفة المتابعة والتقييم والتي تربط المؤشرات وتوزعها على مدار عمر الخطة".

من جانبه استعرض المهندس مازن غنام الخبير في التخطيط الإستراتيجي مجموعة من  نماذج  توصيف المشاريع التي  تم إعدادها من حيث أهداف كل مشروع ومكوناته وارتباطه بالأهداف والمشاريع الأخرى مع دراسة أثاره على الفئات المستهدفة في الخطة.

أما منسق الخطة الإستراتيجية في محافظة طولكرم رائد القاروط فقد أكد على أهمية عقد ورشة العمل الثانية بحضور العديد من المؤسسات وجهات الاختصاص خاصة أنها الخطوة الأخيرة قبل الإعلان عن انطلاق الخطة الإستراتيجية من خلال لقاء جماهيري، مشدداً على ضرورة التعاون ما بين الخبراء الاستشاريين على المستوى الوطني وممثلي المجتمع المحلي لتطبيق مراحل الخطة. 

وقد تم تقسيم الحضور إلى (8) مجموعات عمل قطاعية بهدف مراجعة توصيف المشاريع لكل قطاع وصولاً للإعلان عن إنجاز الخطة الإستراتيجية لمحافظة طولكرم قبل نهاية الشهر الحالي وذلك خلال لقاء جماهيري عام إيذاناً ببدء العمل على أرض الواقع.

Loading...