الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

اتفاق على توجيه نداء مشترك للدول المانحة بسرعة تنفيذ تعهداتها لإعمار غزة

رام الله- رايــة:

اتفق الأمينان العامان للأمم المتحدة بان كي مون والجامعة العربية نبيل العربي، على توجيه نداء مشترك الى كافة الدول المانحة للوفاء بتعهداتها المالية التي التزمت بها في مؤتمر القاهرة لإعادة اعمار غزة وذلك للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني في غزة والبدء في اعادة الاعمار.  

وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة السفير محمد صبيح، ان الامنيين العاميين اتفقا خلال اتصال هاتفي بينهما وبعد مشاورات اجراها منسق الامم المتحدة الى الشرق الاوسط روبرت سيري على توجيه نداء مشترك بهذا الشأن.

وأضاف في تصريحات صحفية عقب استقبال الأمين العام نبيل العربي لمنسق الامم المتحدة روبرت سيري اليوم الأحد، في مقر الجامعة، أن اللقاء يأتي في إطار تحرك الجامعة العربية لتوفير الإمكانيات اللازمة لإعادة اعمار قطاع غزة، خاصة ان الوضع في غزة في غاية السوء.

واشار إلى عدم إيصال الأموال اللازمة لإعادة الاعمار ولتخفيف الام  الشعب الفلسطيني، موضحا ان هناك ما يقارب ٩٠ الف منزل مدمر، بالإضافة الى الدمار الذي لحق بالبنية التحتية خاصة الكهرباء والماء، مؤكدا ان كل هذه الأمور متوقفة بسبب عدم إيصال الأموال.

وقال إن سيري التقى الأمين العام للمرة الثانية في اقل من شهرين للبحث في نفس الموضوع حول كيفية توفير أموال لاستيراد المواد الاساسية لإعادة الاعمار وإعطاء دعم للمنازل المدمرة .

واكد ان الأمين العام اجرى اتصالات ولقاءات عدة مع وزراء خارجية أوروبيين في بروكسل ومع وزير خارجية النرويج في إطار التحرك الراهن لتوفير التمويل لمشاريع غزة ولو على مراحل، مضيفا ان قطاع غزة يعاني من نقص في كل شيء.

وذكر أن الأمين العام اتفق مع نظيره بان كي مون على توجيه نداء مشترك لحث الدول المانحة للوفاء بتعهداتها المالية وتقديمها لحكومة الوفاق الوطني الفلسطيني وذلك وفق ما نص عليه مؤتمر القاهرة لإعادة الاعمار أكتوبر الماضي.

وحذر صبيح، من خطورة عدم تمكين حكومة التوافق الوطني الفلسطيني من القيام بمسؤولياتها، مشيرا إلى أن معظم الأطراف المانحة ارجعت أسباب ترددها في دفع هذه الأموال الى ضرورة ان تذهب مباشرة لحكومة الوفاق الوطني باعتباره شرطا للوفاء بهذه الالتزامات .

وناشد الأطراف الفلسطينية الإسراع دون تأخير لتمكين حكومة الوفاق لأداء دورها في قطاع غزة حتى لا تقع مسؤولية تأخير إيصال الأموال على اي طرف فلسطيني باعتبار هذه الحكومة هي المعنية بإعادة الاعمار .

واكد صبيح، رفض الجامعة العربية وعدم قبولها الاعتداء على مقرات الامم المتحدة او موظفيها في غزة تحت اي ذريعة لان هذه الأمور ليست من شيم الشعب الفلسطيني.

من جانبه اكد سيري في تصريح له عقب اللقاء أن الوضع في قطاع غزة بات هشا للغاية، وان عملية السلام ضعيفة، وقال، إن غزة تحتاج لتمويل كبير وهو ما تم التعهد به من الدول في مؤتمر اعادة اعمار غزة والذي عقد في القاهرة أكتوبر الماضي.

وأشار إلى أن هناك ٦٠٠٠ شخص في غزة بلا مأوى، مؤكدا أن وكالة الغوث 'الاونروا' أوقفت التزاماتها للمحتاجين في غزة لعدم التزام الدول بتعهداتها المالية وبالتي كانت غير قادرة على شراء مواد البناء.

وقال، شددت خلال لقاء الأمين العام، على أنه لابد من التواصل مع الدول العربية التي وعدت بدفع الأموال والعمل على الإيفاء بتعهداتها.

Loading...