الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حماس تتوقع تحسناً في العلاقة مع السعودية.. ولكن لأي حد؟

رام الله- رايــة:

بعد قطيعة وعلاقات سيئة استمرت لسنوات بين النظام الحاكم في السعودية وحركة حماس، ابان فترة حكم الملك عبد الله بن عبد العزيز، قد تشهد هذه العلاقات تحسنا مع الحاكم الجديد سليمان بن عبد الله بن عبد العزيز، الأمر الذي قد يضع حماس في مأزق ما بين تحسين العلاقات مع السعودية ام إبقاء التحالف مع ايران الداعم العسكري للمقاومة، وكيف ستقرأ حماس العلاقة الجديدة مع السعودية بشكل جيد يوائم بين علاقاتها مع الطرفين الايراني والسعودي.

القيادي في حماس الدكتور عاطف عدوان عبر عن أمله في تحسن العلاقة مع السعودية في ظل الملك الجديد سلمان بن عبد العزيز.

وقال عدوان في حديث لـبرنامج "ستون دقيقة في السياسة" على اثير رايـــة، إن "القراءة الاولى للاحداث توحي ان التغيرات على السياسة الخارجية للسعودية هي تغييرات قادمة وواقعة"، مشيرا إلى ان الايحاءات الاولية في الممكلة العربية السعودية تعطي مؤشرات ان العلاقة مع حماس ستتغير ايجابا لكنها قد لا تكون كبيرة إنما حالة العداء مع النظام السابق ستتغير للافضل.

لكن في حال وفرت السعودية الدعم المالي والسياسي اللازم لحماس مقابل عدم الإقتراب من ايران، قد يضع ذلك قيادة حماس في مأزق الخروج بعلاقة جيدة مع الطرفين والحفاظ على العلاقة مع الأخيرة، كونها تمد المقاومة في غزة بالدعم العسكري اللازم.

وفي هذا السياق علق عدوان قائلا: "المثل يقول تنشوف الصبي ونصلي على النبي"، مضيفا: "هذا لا يعني اننا سنتحالف مع الخليج ضد ايران، ولكن اذا فتح الخليج ابوابه، واذا كانت العلاقة الجديدة مع الخليج على قدر من الوضوح ومستقرة على اوضاع محددة وفيها قدر من الضمانات للمستقبل، ستتغير أشياء كثيرة ولكن نحن تحت مبدأ ان مصلحتنا ان نفرض علاقاتنا مع الجميع".

واعتبر عدوان ان مسألة أخذ المال من الخليج وقطع العلاقة مع ايران امرا سابق الاوان الحديث فيه، ويحتاج لفحوصات شديدة جدا وقدر كبير من التجربة والوقت والمصداقية.
من جانبه، اتهم نائب الأمين العام لجبهة العمل الإسلامي في الأردن علي ابو سكر من وصفهم الدخلاء بتعكير العلاقة بين النظام الملكي السعودي السابق والإخوان، متوقعاً هو الآخر ان تشهد العلاقة تحسناً في ظل الملك سلمان.

وقال ابو سكر إن اي عداءات بين النظام السعودي والاخوان لم تحصل من قبل بل كان هنالك حالة من التوافق والانسجام بين الطرفين، مشيرا إلى ان ما أسماهم بالدخلاء ومن بينهم خالد التويجري اثروا في القرار السياسي السعودي في الفترة السابقة مستغلين مرض الملك عبد الله، وابتعاد بعض الامراء اصحاب الراي والوجاهة عنه.

وتوقع ابو سكر عودة حالة التوافق بين السعودية تحت حكم سلمان سواء مع جماعة الاخوان او حماس التي لم تمارس اي فعل يستدعي عداء مؤسسة الحكم في السعودية، على حد قوله.

بدوره أوضح المحلل السياسي د. ناجي شراب ان ان الرياض فتحت نافذة صغيرة لحماس للعودة إلى العمق الإسلامي السُني، لكن أي تحسن في العلاقة مع الحركة لن يصل إلى مستويات عالية، في ظل علاقة الاخيرة مع إيران.

وقال شراب ان السعودية اعطت رسالة رمزية سريعة لحماس بقبول تعزية خالد مشعل في السفارة السعودية بالدوحة، لكن العلاقة بين الطرفين لن تصل لذروة العلاقات الاستراتيجية المتقدمة، مبينا أنه من الثعب على حماس ان تبتعد عن ايران التي تدعم المقاومة عسكريا كما وان فريقا قويا داخلها يعول على ايران اكثر مما هو على الدول الخليجية.

Loading...