الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:09 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تنظيم ورشة حول واقع التعليم في القدس

رام الله- رايــة:

نظمت مؤسسة لجان العمل الصحي في القدس بالتعاون مع الإئتلاف الأهلي ودائرة تنمية الشباب ورشة عمل حول واقع التعليم في مدينة القدس بإشراف الباحث د.يحيى حجازي، تحت عنوان "تحديات جهاز التعليم الفلسطيني في القدس"، وذلك في مركز يبوس الثقافي بحضور ممثلين عن مديرية التربية والتعليم والمطران عطا الله حنا، ولجان أولياء الأمور، وحشد من الشخصيات المقدسية.

إفتتح الورشة ممثل الإئتلاف الوطني لحقوق الفلسطينيين زكريا عودة وتطرق إلى قضايا التعليم في مدينة القدس، مشيراً إلى العراقيل والسياسيات التي تضعها بلدية الاحتلال الإسرائيلي من أجل أسرلة المنهاج التعليمية في القدس، ومحاولة بلدية الاحتلال ووزارة المعارف فرض نفسها كمرجعية للمنهاج التربوي.

وعرض الباحث حجازي أهم الإحصائيات التي تدل على توزيع المدارس بحسب التبعية الإدارية في القدس، حيث بلغت نسبة مدارس البلدية الإسرائيلية 45%، والمدارس الخاصة والأهلية بنسبة 32%، و14% للأوقاف، أما المدارس المعترف بها شبه حكومية كمدارس "سخنين" فبلغت 5%، وأم مدارس وكالة  الغوث فتصل إلى 3%.

وأوضح د.حجازي أهم التحديات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار كالتحرر من التبعية المالية التي تقدمها بلدية الاحتلال للمدارس الخاصة والتابعة لوزارة المعارف، والتحرر من طرق التدريس التلقينية، مشيراً إلى تحدي المعطى السياسي وتحدي ضعف المنهاج الفلسطيني، كما وتطرق إلى مركزية سيناريوهات العمل والتدخل في قضايا التعليم كالتفعيل المجتمعي بين مجلس التعليم وإستخدامه كمرجعية وطنية لإتخاذ القرارات فيما يتعلق بفلسفة التربية، إضافةً إلى تفعيل دور الأهالي والطلاب، مضيفاً أنه من الضروري إتخاذ السلطة الوطنية الفلسطينية زمام المبادرة وتحمل المسؤوليات تجاه التعليم في القدس، والضغط على المفاوض الفلسطيني لتضمين قضايا التعليم في الاتفاقيات الآنية والمستقبلية، وإستخدام القانون الدولي كمرجعية لإحقاق حقوق الشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال.

بدوره أوصى المطران عطا الله حنا بضرورة إعادة النظر في المنهاج الفلسطيني بما يتناسب مع القضية الفلسطينية والنسيج المجتمعي، وضرورة التواصل مع المدارس الخاصة ووجود بديل لتمويل هذه المدارس.

وتطرقت مستشار القدس لشؤون التعليم في المؤتمر الشعبي إعتدال الأشهب إلى تشكيل جسم يتحمل العبء الواقع على التعليم في القدس ليكون قادراً على المواجهة في إتخاذ القرار، مشيرةً إلى إفتقار الواقع المقدسي لوجود صناع القرار.

من جانبها أشارت مديرة وحدة القدس في وزارة التربية والتعليم ديما السمان إلى دور الحراك الشعبي في الضغط على السلطة، ونوهت إلى أن قضية التعليم في القدس قضية سياسية وليست جغرافية

وعلى صعيد متصل أوصى رئيس مجلس إدارة مؤسسة فيصل الحسيني عبد القادر الحسيني إلى ضرورة تبني السيناريوهات المطروحة في الورشة والعمل عليها، ومن ثم تحويل الجلسة إلى منتدى مستمر ينبثق عنه منتديات تخصصية تضم المدارس وتتفق على آلية عمل لتشكيل مجموعات ضغط، مشدداً على الإستمرارية للوصول إلى مزيد من النجاحات على مستوى التعليم.

وشدد مدير مدرسة الهدى أحمد الصفدي على ضرورة وجود عقود للتعليم والاهتمام بقضايا التعليم من خلال مجلس أولياء الأمور وإتحاد المعلمين، إضافة إلى الخصخصة الجزئية للتعليم في القدس للمساهمة في زيادة نسبة التعليم في القدس.

يشار إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن تقرير أعده الباحث د.يحيى حجازي حول التعليم في مدينة القدس.
 

Loading...