الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مسؤول عراقي: التعرف على هوية 3 عناصر من “داعش” شاركوا بتدمير متحف الموصل

رام الله- رايـة:

قال أثيل النجيفي محافظ نينوى شمالي العراق، الأحد، إنه تم التعرف على هوية 3 من عناصر “داعش” من الذين شاركوا بتنفيذ عملية تدمير محتويات متحف الموصل الأسبوع الماضي.

وأضاف النجيفي في تعليق نشره على صفحته الشخصية على “فيسبوك”، الأحد، أنه “تم تشخيص 3 من مجرمي داعش من الذين حطموا الآثار في متحف الموصل”.

وأوضح أن هؤلاء “المجرمين”، الذين لم يذكر أو يشر إلى هوياتهم، فضلاً عن تحطيمهم محتويات المتحف، قاموا كذلك بسرقة ما سهل حمله منها، وسيتم تحريك الإجراءات القانونية بحقهم من الآن.

وأشار إلى أن “قانون الآثار رقم 55 لسنة 2002 جعل الإعدام عقوبة لمن يسرق الاثار”.

ولم يتسنّ التأكد من صحة ما ذكره المحافظ، كما لا يتسنى الحصول على تعليق من “داعش” بسبب القيود التي يفرضها على التعامل مع وسائل الإعلام.

وبثّ “داعش”، الخميس الماضي، تسجيلاً مصوراً يظهر عناصر من التنظيم وهم يحطمون تماثيل أثرية يعود بعضها للقرن الثامن قبل الميلاد في متحف نينوى بمدينة الموصل شمالي العراق، وظهر في التسجيل أحد عناصر التنظيم وهو يبرر هذه الخطوة بقوله إن “هذه أصنام وأوثان لأقوام في القرون السابقة كانت تعبد من دون الله”.

وبعد انتهاء عنصر “داعش” من حديثه ظهر عناصر آخرون من التنظيم يهمون بدفع ورمي تماثيل أثرية عديدة وتحطيم أخرى بالمطارق وبالمناشير وأجهزة الحفر الكهربائية لتصبح قطعاً صغيرة.

ويعتبر علماء الآثار متحف نينوى في مدينة الموصل من أهم متاحف العالم، حيث يحوي آلاف القطع الأثرية التي يعود أغلبها للحضارتين الآشورية والأكادية اللتين قامتا في منطقة ما بين النهرين بين الألف الأولى والألف الثانية قبل الميلاد.

ويسيطر تنظيم “داعش” منذ يونيو/ حزيران الماضي على مدينة الموصل ومناطق واسعة في شمال وغرب العراق وفي شمال وشرق سوريا، وأعلن قيام “دولة الخلافة” في هذه المناطق نهاية الشهر نفسه.

ورجّح وزير السياحة والآثار العراقي عادل شرشاب، السبت، قيام تنظيم “داعش” ببيع أو تهريب أو إخفاء بقية الآثار التي لم تظهر في شريطه المصور الذي يظهر تحطيمه لمحتويات متحف الموصل.

كما توعد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في تصريحات له، السبت، بملاحقة جهات ومؤسسات، لم يسمها، قال إنها تتعاون مع تنظيم “داعش” في تهريب آثار العراق.

Loading...