الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"Youknow" .. منصتك لمخاطبة المسؤولين

رام الله - رايــة:

أعلن وكيل وزارة الإعلام محمود خليفة اليوم الأحد، اطلاق منصة الديجيتال التفاعلية 'YouKnow'، على أن تكون البلديات في المرحلة الأولى من عملها، تليها كافة المؤسسات الرسمية.

جاء هذا الإعلان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر منظمة التحرير في مدينة البيرة، بحضور وكيل وزارة الحكم المحلي محمد جبارين، والرئيس التنفيذي لمؤسسة 'نت كتابي لحوسبة التعليم' صبري صيدم، ومدير مركز المناصرة والإرشاد القانوني في ائتلاف أمان هامة زيدان، ومدير تغيير ومؤسس YouKnow'' سائد كرزون.

وقال خليفة 'تؤكد المبادرة على ما نصبو إليه في أن يكون المواطن على اطلاع بكافة الخدمات التي تقدمها الحكومة'، موضحا أنه عندما طرحت المبادرة لم يكن متوقعا أن يتلقفها الجهاز الحكومي، ولكنه فعل، ووزارة الحكم المحلي أعلنت تفاعلها معها، واستعدت للإجابة على استفسارات المواطنين من خلال التفاعل مع 'YouKnow'.

وأضاف 'اطلاق المنصة تعتبر مبادرة للشفافية والأمان، وتحسين جودة الخدمات ومواكبة الحدث'، معربا عن أمله في أن يكون المواطن متواصلا مع مختلف المؤسسات.

وأشار إلى أن المبادرة تعتبر أول خطوة لتجسيد حق الحصول إلى المعلومة، وستشكل عنوانا للتواصل بين المؤسسات الرسمية والمواطن، 'لأن الأخير من حقه أن يسأل، ومن حق المسؤول أن يجيب'.

من جانبه، قال جبارين 'إن تفاعل وزارته يأتي من أهمية أن يخدم المسؤول أبناء شعبه'، موضحا أن الحكومة الفلسطينية منذ تأسيسها وحتى اللحظة تضع كل إمكانياتها لتقديم الخدمات، وتحسينها.

وأشار إلى أنه بالرغم من الجهد الكبير المبذول، إلا أن الإمكانيات القليلة حالت دون تحقيق النتائج المطلوبة والمتوقعة من جهد الحكومة'، لافتا إلى أن من حق المواطن التعبير عن رأيه ضمن أخلاقنا الوطنية، وعلى المسؤول أن يجيب عن تساؤلات المواطنين بصراحة، مؤكدا عمل الوزارة في التوجه إلى اللامركزية، وضمن قانون الحصول على المعلومة.

بدورها، قالت زيدان 'إن المنصة تثبت أننا في فلسطين نمارس الحريةوالتعبير عن الرأي، ومجتمعنا الفلسطيني يختلف عن المجتمعات في الدول المجاورة، لأن المواطن بات له حق المساءلة، والمشاركة في وضع سياسات الحكومة'، معربة عن املها في أن تنضم لهذه المنصة كافة الوزارات الحساسة والخدماتية.

وفي السياق، قال كرزون 'إنYouKnowتجمع المواطنين وصناع القرار والمدونين، والتي يُعمل عليها منذ أكثر من عامين ونصف، وتمتلك سيناريو حتى 2030،  والعمل مستمر لتطويرها، ومعالجة كافة الإشكاليات'.

وأضاف 'جاءت الفكرة انطلاقا من أن على المواطن أن يصل إلى قناعة أن له حق وعليه دور وواجب'، مشيرا إلى أن المنصة تطمح لتحقيق قانون حق الحصول على المعلومة، وإيجاد حلول سريعة للشكاوى، و'أن تنتشر ثقافة المواطنة في خلايا الجسم الفلسطيني'.

Loading...