الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

العثور على حطام سفينة حربية يابانية قبالة الفلبين

رام الله-رايــة:

عثر فريق يقوده الملياردير بول آلن - الذي شارك في تأسيس شركة مايكروسوفت - على حطام السفينة الحربية اليابانية الغارقة موساشي إحدى أكبر السفن الحربية التي بنيت على الإطلاق والتي غرقت أثناء الحرب العالمية الثانية أمام ساحل الفلبين.

وقال آلن في بيان نشر في موقعه الإلكتروني يوم الأربعاء إن الفريق استخدم اليخت (أم/واي أوكتوبوس) المملوك له واعتمد على التقنية المتقدمة لليخت وسجلات تاريخية وبيانات طبوغرافية تفصيلية لاكتشاف وتصوير السفينة الحربية اليابانية في بحر سيبويان ليضع نهاية لغموض استمر عقوداً بشأن الموقع المؤكد للسفينة .

وقال البيان "ظل السيد آلن يبحث عن السفينة موساشي لأكثر من 8 سنوات واكتشافه لن يسهم فقط في ملء السرد الخاص بمسرح القتال في المحيط الهادي إبان الحرب العالمية الثانية بل سينهي أيضاً مأساة عائلات من فقدوا"، وقد دخلت السفينة موساشي التي تحمل اسم أحد أقاليم اليابان الخدمة في أغسطس 1942.

وأوضح مانويل لويس كويزون مساعد مدير الاتصالات بالرئاسة الفلبينية أنه يجب التحقق من الحطام بالنظر إلى أنه ستكون له أهمية تاريخية كبيرة.

فيما صرّح كويزون وهو مؤرخ أيضا "هذا سيكون مثل العثور على حطام السفينة تايتانك." وكان جد كويزون رئيساً للفلبين أثناء الاحتلال الياباني إبان الحرب العالمية الثانية.

وقال فرانك بلازيتش المؤرخ البحري في حوض واشنطن لبناء السفن التابع للبحرية الأميركية إن موساشي وشقيقتها ياماتو مصنفتان حتى يومنا هذا كأضخم وأكثر سفينتين حربيتين تسليحاً.

وأضاف أن موساشي كانت تزن حوالي 73 ألف طن عندما تكون بكامل حمولتها وكانت مزودة بـ9 مدافع رئيسية وطائرات وخصائص أخرى، وأطلق أكبر مدفع بها قذائف زنة الواحدة منها أكبر من 1.5 طن وكان طول السفينة حوالي 263 متراً، وغرقت موساشي في بداية معركة خليج ليتي وهي واحدة من أكبر المعارك البحرية في التاريخ ودارت بين قوات أميركية وأسترالية في مواجهة قوات يابانية.

وعلى الموقع الإلكتروني الخاص بالملياردير آلن نشر الفريق مقطعاً مصوراً مقرباً لأجزاء من موساشي التقطه جهاز تحت الماء يعمل بالتحكم عن بعد، فيما قالت متحدثة باسم الفريق إن تفاصيل أخرى حول الاكتشاف سيجري الإعلان عنها في الأيام القليلة القادمة، ولم يتسن الحصول على تعليق من متحدث باسم السفارة اليابانية في واشنطن.

Loading...