الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تدهور الأوضاع الصحية لعدد من الأسرى المرضى في السجون

رام الله- رايــة: 

أفاد محامو هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن عددا من الأسرى المرضى في سجون الاحتلال يشتكون من تدهور أوضاعهم الصحية، بسبب الإهمال الطبي واستمرار معاناتهم.
وقالت المحامية حنان الخطيب التي زارت الأسرى المرضى في مستشفى 'الرملة' والمقدر عددهم '21 مريضا'، إن أوضاعهم تزداد تدهورا، ووضع الأسير خالد الشاويش المصاب بالشلل أصبح سيئا.

وأوضحت أنه من المقرر إجراء عملية جراحية له، لزرع عظام بيده، وهو يمر في وضع سيئ، ولا يتحرك إلا على كرسي المقعدين.

وقالت الخطيب 'إن حالة الأسير منصور موقدة وهو مصاب بشلل نصفي تزداد سوءا، بسبب معاناته من إصابات بالغة في العمود الفقري، وتكور بطنه، والتهابات في معدته، ويتدلى كيس بول، وكيس براز من بطنه.

وحذرت من خطورة الحالة الصحية للأسير ناهض الأقرع المبتور القدمين، بعد إجراء عملية بتر للمرة الرابعة لقدمه اليسرى في مستشفى 'سوروكا'، حيث تم إعادته إلى مستشفى 'الرملة'، بعد إجراء العملية دون مراقبة طبية لوضعه، ويعاني آلاما شديدة بعد العملية، ومضاعفات صحية خطيرة.

ونقلت المحامية شهادة الأسير عارف سمارة المحكوم 23 عاما، ويقبع في مستشفى الرملة، والذي أجرى عملية جراحية بسبب تمزق في اللحم، بعد انتظار لمدة عام، بأنه 'الأسرى يعانون من الانتظار الطويل لإجراء العمليات الجراحية، وبعضهم ينتظر سنوات لإجرائها.

وأفاد محامي الهيئة معتز شقيرات بأن عددا من أسرى سجن 'عوفر' يعانون من أمراض وإصابات صعبة، فالأسير معتز سفيان الركجي موقوف، ومصاب في قدمه اليسرى برصاص الاحتلال، أدى ذلك إلى قطع شريان القدم، ويعاني من آلام شديدة خاصة في البرد ولا يستطيع المشي بشكل جيد.

وعن الأسير عبد الهادي حماد سكان بيت لحم المحكوم 24 شهرا، يعاني من انفجار طبلة الإذن اليسرى، وعدم السمع، بسبب انفجار قنبلة صوت في منزله عند اعتقاله.
وعن الأسير علي بسام عطيات، يعاني هو الآخر من التهاب في القفص الصدري، وضيق في التنفس، ولا تقدم له سوى المسكنات.

وقدّم الأسير حسين عليان سواعدة الذي يقبع في سجن 'عسقلان' شكوى لمحامي الهيئة، بسبب عدم تقديم العلاج والأدوية اللازمة له، حيث يعاني من آلام بالقلب، وبحاجة مستمرة لإجراء الفحوصات، حيث أصيب قبل فترة بأعراض جلطة.

وقال الأسير سواعدة، 'إن الأدوية المقرر إعطاؤها له غير متوفرة، ما يزيد من تدهور حالته الصحية، إضافة إلى مشاكل القلب، ووجود ورم في الجهة اليسرى من الرقبة، ومن المقرر إجراء عملية جراحية له لاستئصاله، موضحا أنه منذ خمس سنوات يواجه مماطلة في إجراء عملية بخصوص الورم.

وأفاد الأسير كمال نجيب أبو وعر المحكوم 5 مؤبدات و64 عاما، ويقبع في سجن 'عسقلان'، بأنه يعاني من آلام بالكبد والمعدة، ولا يستطيع تناول الطعام، والأدوية التي يأخذها عبارة عن مسكنات، ولم يبلغه الأطباء عن طبيعة المرض الذي يعاني منه.

Loading...